أخبار

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

يعزز الطاقة ويخفض ضغط الدم.. 5 فوائد مذهلة للبنجر.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 27 يوليو 2021 - 11:06 م
يستخدم الشمندر المعروف باسم البنجر في العديد من المأكولات حول العالم لأنه مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الأساسية، كما يستخدم في العديد من العلاجات المنزلية حيث يُعتقد أن البنجر له خصائص طبية أيضًا.
من السهل دمجها في نظامك الغذائي المعتاد ، وإليك بعض الفوائد الصحية للبنجر.

مغذي للغاية

يحتوي البنجر على نسبة عالية من الفولات والمنجنيز والنحاس، وتعتبر الفولات ضرورية لتخليق الحمض النووي مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أن المنجنيز ضروري أيضاً للعمليات الأنزيمية والتمثيل الغذائي والتئام الجروح وصحة العظام.
ويحافظ النحاس على صحة الجهاز المناعي، ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، ويعزز إنتاج الطاقة، كما تحتوي أوراق البنجر الخضراء علي الفيتامينات A و C و K و B2.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

غني بمضادات الأكسدة

الصبغة المسئولة عن لون الشمندر المميز هي الـ"بيتانين"، وهي أحد مضادات الأكسدة القوية، ويقترح الباحثون أن خصائص البنجر المضادة للأكسدة قد تتداخل مع عملية الإشارات الالتهابية لتقليل الالتهاب.
ووفقًا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية، يمكن لمضادات الأكسدة أن تقلل من أكسدة الكوليسترول السيئ، وتساعد في حماية جدران الشرايين، وتحمي من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يساعد خفضه عن طريق إجراء تغييرات في النظام الغذائي في منع المشكلات المتعلقة بالقلب.
وقد وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن شرب 250 مل من عصير الشمندر كل يوم يقلل بشكل كبير من ضغط الدم، وفي وقت لاحق، تم اقتراح أن هذا التأثير المضاد لارتفاع ضغط الدم يرجع إلى ارتفاع مستويات النترات في عصير البنجر.

يرفع من مستويات الطاقة

قد تساعد النترات الموجودة في جذر الشمندر على تحسين مستويات الطاقة وتقليل استخدام العضلات لأدينوسين ثلاثي الفوسفات، وهو مصدر الطاقة الرئيسي في الجسم، وقد وجدت الدراسات أن جذر الشمندر يمكن أن يزيد من القدرة على التحمل.
وأظهرت دراسة شملت رجالًا ركبوا دراجات رياضية أن تناول نصف لتر من عصير البنجر يوميًا مكنهم من ركوب الدراجة لمدة أطول بنسبة 16٪ دون الشعور بالإرهاق.

مفيد لعملية الهضم

تم ربط الألياف الغذائية بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الهضم، ويحتوي كوب واحد من جذر الشمندر على 3.4 جرام من الألياف، مما يجعله مصدرًا جيدًا للألياف.
والألياف الموجودة في البنجر تساعد علي الهضم وتنتقل بشكل سليم إلى القولون، حيث تخمره بكتيريا الأمعاء المعززة للصحة وتستخدمه في الغذاء، وهذا يمكن أن يعزز صحة الجهاز الهضمي ويمنع أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

اقرأ أيضا:

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا البنجر فوائد البنجر فوائد مذهلة للبنجر مغذي للغاية غني بمضادات الأكسدة يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم يرفع من مستويات الطاقة مفيد لعملية الهضم بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يستخدم الشمندر المعروف باسم البنجر في العديد من المأكولات حول العالم لأنه مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الأساسية، كما يستخدم