أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

8فوائد سحرية للتين الشوكي .. تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الخلايا السرطانية أبرزها

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 27 يوليو 2021 - 04:34 م

التين الشوكي هو ثمار حلوة المذاق  تنمو على أطراف أوراق بعض أنواع الصبار التي تنقسم إلي  أكثر من 200 نوع مختلف أغلبها لا  تصلح ثماره للاستهلاك البشري وتمتاز ثمار التين الشوكي  بشكل أسطواني، وتحتوي القشرة الخارجية للثمار على القليل من الشوك، ويكون لون قشرة ولب التين الشوكي أخضر في البداية، ومع نضج الثمار يتغير لون اللب من الداخل إلى تدرجات اللونين الأصفر والأحمر.

وقد أشارت عديد من الدراسات إلي أن التين الشوكي له فوائد صحية مذهلة تتمثل في تعزيز الجهاز المناعي وتقوية الفم والأسنان وتحسين سبل الهضم فضلا عن تعزيز صحة القلب وفوائد أخري عديدة .

التين الشوكي وتعزيز جهاز المناعة

ومن أهم فوائد التين الشوكي التي لا يمكن تخيلها  تعزيز المناعة في ظل ما تحتويه من  المركبات العضوية، إذ تحتوي هذه الفاكهة  على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد، والبوليفينول، والبيتالين، وكلها لها تأثير إيجابي على الصحة.

دراسة أمريكية نبهت في هذا السياق  أن تناول الفاكهة الشوكية مرتبط بشكل إيجابي مع إزالة السموم والنشاط المضاد للأكسدة لاحتوائها على مستويات مرتفعة من "فيتامين أي وسي .

وكان لافتا تأكيد الدراسة أن تناول  حصة واحدة من فاكهة التين الشوكي تحتوي على ثلث احتياجنا اليومي من "فيتامين C"، الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويعزز جهاز المناعة إضافة إلى زيادة معدلات إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتكوين العضلات وأنسجة العظام.

تقوية العظام والأسنان يعد من فوائد تناول التين الشوكي إذ لا يمكن الحديث عن التين الشوكي دون التطرق للكالسيوم الذي تحتوي عليه الفاكهة الصبارية بنسبة كبيرة، ما يمنع مشاكل الأسنان واضطرابات العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

التين الشوكي وتحسين عملية الهضم

ومن المثير حقا الإشارة إلي دورة التين الشوكي في  المساعدة في الهضم إذ تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستوى كبير من الألياف الغذائية مثل معظم الفواكه والخضروات، لذلك يمكن أن تساعدك هذه الفاكهة الشوكية في تنظيم عملية الهضم.

وتعمل الألياف على زيادة حجم البراز لمساعدة الطعام على المرور عبر الجهاز الهضمي بسهولة، وبالتالي القضاء على الإمساك والانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الخطيرة مثل قرحة المعدة.

ولا يغيب عن فوائد التين الشوكي دوره في  تعزيز صحة القلب لاسيما أن هناك عددا من مكونات التين الشوكي التي يمكن أن تجعلها جيدة جدا لصحة القلب. يمكن أن تساعد المستويات العالية من الألياف في الفاكهة على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم.

بل وتساعد المستويات الكبيرة من البوتاسيوم الموجودة في التين الشوكي على خفض ضغط الدم، عن طريق استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. كما تم ربط مادة بيتالين في التين الشوكي بتقوية الجدران البطانية للأوعية الدموية وبالتالي تقليل فرص إضعاف الدورة الدموية. بشكل عام، قد تمنع هذه الفاكهة تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

ومن المهم هنا الإشارة إلي دور التين الشوكي في  الحد من الإصابة بالسرطان إذ يحتوي التين الشوكي على إمكانات مضادة للسرطان، وفقا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية (2004)، تحتوي الفاكهة الشوكية على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد والبوليفينول والبيتالين  بل يمكن أن تعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة وتحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تحور الخلايا السليمة.

التين  الشوكي دوره  في حمايةالجلد

وكان لافتا  بشدة ضمن فوائد التين الشوكي دوره في حماية الجلد في ظل احتوائه علي  مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي الجلد، وتقلل من فرص الشيخوخة المبكرة، وتحسن الرؤية، وتمنع التنكس البقعي، وتزيد من قوة ووظائف الدماغ.

حيث أظهرت عديد من الدراسات  مستويات عالية من توكوفيرول وبيتا كاروتين في الفاكهة الصبارية، وكلاهما معروف بفائدتهما الكبيرة لصحة الجلد والعين، كما تم ربط مركبات البوليفينول بزيادة النشاط المعرفي.

المساعدة في إنقاص الوزن والتمتع بجسم رشيق كان من ضمن الفوائد التي عددتها الدراسة الأمريكية لفوائد التين لاسيما مع ارتفاع الألياف وكثافة العناصر الغذائية، والسعرات الحرارية المنخفضة، والدهون المشبعة، يمكن للتين الشوكي أن يحافظ على جسمك في شكل صحي دون إضافة أي وزن إضافي، كما تحد الألياف والكربوهيدرات من الإفراط في تناول الطعام.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وليس بعيدا عن فوائد التين الشوكي دوره في تقليل الالتهابات حيث اثبتت نتائج دراسات قديمة هذه الفرضية حيث ، تم هرس ثمار الصبار ووضعها موضعيا على أجزاء الجسم الملتهبة. وعند تناول التين الشوكي، يمكن لمضادات الأكسدة والمعادن الموجودة فيه أن تقلل الالتهاب، خاصة في حالات مثل التهاب المفاصل أو النقرس أو إجهاد العضلات.


الكلمات المفتاحية

التين الشوكي فوائد التين الشوكي التين الشوكي والجهاز المناعي التين الشوكي وتعزيز الهضم التين الشوكي والالتهابات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ومن المثير حقا الإشارة إلي دورة التين الشوكي في المساعدة في الهضم إذ تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستوى كبير من الألياف الغذائية مثل معظم الفواكه وال