أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

معجزة كونية.. لماذا لا يستطيع العلماء تصنيع المياه؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 27 يوليو 2021 - 09:24 ص

يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ» ( الأنبياء 30)، إذن كل المخلوقات منشأها من المياه، فكيف بنا حتى يومنا هذا لم نتوصل (كبشر) إلى صناعة المياه، على الرغم من أننا نعرف جيدًا عناصرها (الكالسيوم (Ca+2).. المغنيسيوم (Mg+2).. الصوديوم (Na+1).. البوتاسيوم (K+1).. الكربونات (HCO3-1).. الكبريتات (SO4-2).. الكلور (Cl-1).

لماذا إذن لم يستطع علماء العالم أجمع حتى الآن من الوصول لتجميع هذه العناصر ومن ثم (خلق المياه) أو صناعتها، أوتدري لماذا؟.. لأنها سر من أسرار الله عز وجل، قال تعالى: «{أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ (68) أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ (69) لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ» ( الواقعة 70).


قبل البشر


أوتدري أن الماء يسبق جميع المخلوقات على الأرض، ومنه خلق الله كل المخلوقات، فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني أنبئني عن كل شيء، قال: «كل شيء خلق من الماء»، كما روي عن عدد من الصحابة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «إن الله لم يخلق شيئًا مما خلق قبل الماء».

ما يؤكد أن الماء هو أصل جميع المخلوقات وهو أول الخلق، وحتى في عملية خلق الإنسان ترى الله عز وجل يؤكد أن بداية خلقه تأتي من الماء، قال تعالى: «فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ » (الطارق: 5، 6)، وبعد 3 أيام يحوي الجنين 97 % من وزنه ماء، ثم يقل تدريجيًا حتى يصل إلى 90 % في الرئتين، وسبحانه عز وجل الذي يقول: « وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا » (الفرقان: 54).

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟


معجزة إلهية 


الله عز وجل كأنه يتحدى خلقه جميعًا، بأنه وحده القادر على خلق المياه، وأنه رغم توصل الإنسان لمعرفة عناصره إلا أنه لا يستطيع أبدًا تجميع هذه المكونات لخلق المياه أو تصنيعها، فيقول سبحانه وتعالى: «فَلْيَنْظُرْ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً * ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقّاً * فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً * وَعِنَباً وَقَضْباً * وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً * وَحَدَائِقَ غُلْباً * وَفَاكِهَةً وَأَبّاً * مَتَاعاً لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ » (عبس:24-32).

إذن الماء هو سر من أسرار الكون التي لا يعلمها إلا الله وحده، فحرى بنا أن نحافظ عليه، لأن المحافظة عليه من مبادئ الإسلام لاشك في ذلك، والحفاظ عليه يكون بعدم إهداره، وأيضًا بشكر صاحب هذه النعمة عليها، قال تعالى: «فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ».


الكلمات المفتاحية

وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ خلق الماء لماذا لا يستطيع العلماء إنتاج المياه؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا