أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

تجلس لوقت طويل؟.. إليك أبرز المخاطر الصحية التي يمكن أن تحدث لك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 27 يوليو 2021 - 02:01 ص
نعلم جميعًا أن الجلوس لساعات طويلة ليس بالأمر الصحي، لكن هل تعلم أن الجلوس لساعات طويلة جدًا يمكن أن يخفف من مستويات ضغط الدم لديك ويزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وحتى السرطان؟ نعم، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح، الجلوس الطويل سواء على المكتب أو في السيارة أو أمام الشاشة يمكن أن يكون ضارًا أكثر مما نتخيل.
ويستهلك الجلوس طاقة أقل من أجسامنا مقارنة بالحركة أو الوقوف، وقد ربطت الدراسات بين الجلوس لفترة طويلة وبين العديد من المشكلات الصحية، مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، كما يزيد الجلوس من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
وتم إجراء دراسات مختلفة لإيجاد الصلة بين ساعات الجلوس والمخاطر الصحية التي يمكن أن تؤدي إليها، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين جلسوا لأكثر من ثماني ساعات في اليوم دون أي نشاط بدني، معرضون لخطر الموت نفسه الذي يمثله التدخين والسمنة.
ذلك لأن الإنسان مخلوق ليقف منتصبا، ويعمل نظام القلب والأوعية الدموية لدينا بشكل أكثر فاعلية عندما نقف، وتكون حركات الأمعاء لدينا أكثر كفاءة أيضًا عندما نكون في وضع مستقيم، وبالتالي، فمن الشائع أن يعاني الشخص طريح الفراش من مشاكل في الأمعاء، وفيما يلي بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها الجلوس أو الاستلقاء لساعات طويلة، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

عضلات الساق والأرداف

يمكن أن يؤدي الجلوس لساعات طويلة إلى إضعاف عضلة الساق الكبيرة وعضلة الألوية، وعضلات الساق الكبيرة مهمة للمشي وتثبيت أجسامنا، وإذا أصبحت هذه العضلات ضعيفة، يجد الإنسان صعوبة في التحرك مع الوقت.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مشاكل التمثيل الغذائي

عندما نحرك أجسادنا، فإننا نهضم الدهون والسكر، وعندما نقضي الكثير من الوقت جالسين، لا يكون الهضم بنفس الكفاءة، لذا يحتفظ الجسم بتلك الدهون والسكريات، مما يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي.

مشاكل الورك والمفاصل

تقصر عضلات الورك عند الجلوس لساعات طويلة، مما قد يؤدي إلى مشاكل في مفاصل الورك، وهو ما يسبب أيضًا مشكلة في الظهر، خاصةً إذا كان الشخص يجلس بوضعية سيئة أو لا يستخدم كرسيًا جيداً.
وحتى إذا كنت تمارس الرياضة، ولكنك تجلس لساعات طويلة بشكل ممتد، فأنت معرض لخطر الإصابة بمشكلات صحية مثل متلازمة التمثيل الغذائي.

سرطان

أشارت دراسات مختلفة إلى أن الجلوس لساعات طويلة يزيد من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الرئة وسرطان الرحم والقولون.

كيف تزيد من حركتك؟

البقاء نشيطًا يزيد من مستويات الطاقة الإجمالية لديك، والقدرة على التحمل ويعزز قوة عظامك، ويمكنك البدء بمجرد الوقوف بدلاً من الجلوس عندما تسنح لك الفرصة، وفيما يلي بعض النصائح البسيطة التي يمكنك اتباعها:
- خذ استراحة من الجلوس كل 30 دقيقة
- المشي عند التحدث في الهاتف أو أثناء مشاهدة التلفزيون
وسيؤدي اتخاذ كل هذه الخطوات الصغيرة الصغيرة إلى فقدان الوزن وزيادة مستويات الطاقة ويساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا:

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا مخاطر الجلوس لفترات طويلة المخاطر الصحية للجلوس لفترات طويلة عضلات الساق والأرداف مشاكل التمثيل الغذائي مشاكل الورك والمفاصل سرطان بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نعلم جميعًا أن الجلوس لساعات طويلة ليس بالأمر الصحي، لكن هل تعلم أن الجلوس لساعات طويلة جدًا يمكن أن يخفف من مستويات ضغط الدم لديك ويزيد من خطر الوفاة