أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

تناول 6أكواب من القهوة يوميا يعرضك لحزمة من أمراض الدماغ ..كن متوازنا

بقلم | علي الكومي | الاثنين 26 يوليو 2021 - 04:51 م

 في الوقت الذي يجمع الأطباء وخبراء التغذية علي وجود فوائد لا حصر لها من وراء تناول القهوة بشكل منتظم يوميا ولكن هذا الأمر لا ينفي وجود أضرار من وراء الإفراط في تناول القهوة لاسيما فيما يتعلق بالدماغ بحسب دراسة صادرة من جامعة جنوب أستراليا

الباحثون المشاركون في الدراسة الصادرة عن الجامعة الاسترالية أشاروا إلي  أن ارتفاع استهلاك القهوة مرتبط بأحجام إجمالية أقل في الدماغ وزيادة خطر الإصابة بالخرف فضلا عن القيام بتقييم آثار القهوة على الدماغ بين 17702 مشاركا .."تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاما)، ووجدوا أن أولئك الذين شربوا أكثر من ستة فناجين من القهوة في اليوم، زادت مخاطر الإصابة بالخرف لديهم بنسبة %53%.

اضرار الإفراط في تناول القهوة

الدكتور  كيتي فام، الباحثة الرئيسية في جامعة جنوب استراليا ، إن الدراسة تقدم رؤى مهمة للصحة العامة. وأضافت: “القهوة هي من بين المشروبات الأكثر شعبية في العالم. ومع ذلك، مع الاستهلاك العالمي الذي يزيد عن تسعة مليارات كيلوجرام سنويا، فمن المهم أن نفهم أي آثار صحية محتملة

ومضت فام للقول “هذا هو التحقيق الأكثر شمولا في الروابط بين القهوة، وقياسات حجم الدماغ، ومخاطر الخرف، ومخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وهي أيضا أكبر دراسة تأخذ في الاعتبار بيانات التصوير الحجمي للدماغ ومجموعة واسعة من العوامل المربكة”.

الأكاديمية الاسترالية أضافت : “عند حساب جميع التباديل الممكنة، وجدنا باستمرار أن ارتفاع استهلاك القهوة كان مرتبطا بشكل كبير بانخفاض حجم الدماغ، بشكل أساسي، قد يعرضك شرب أكثر من ستة فناجين من القهوة يوميا لخطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل الخرف والسكتة الدماغية”.

ومن الثابت أيضا أن لخرف هو حالة تنكسية في الدماغ تؤثر على الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على أداء المهام اليومية. ويتم تشخيص نحو 50 مليون شخص بالمتلازمة في جميع أنحاء العالم.

وكذلك من المهم الإشارة إلي أن السكتة الدماغية هي حالة يتعطل فيها إمداد الدماغ بالدم، ما يؤدي إلى تجويع الأكسجين وتلف الدماغ وفقدان الوظائف. وعلى الصعيد العالمي، يصاب واحد من كل أربعة بالغين فوق سن 25 بسكتة دماغية في حياته. وتشير البيانات إلى أن 13.7 مليون شخص سيصابون بجلطة دماغية هذا العام مع وفاة 5.5 مليون نتيجة لذلك.

تناول القهوة والحفاظ علي الصحةالعامة

كبير الباحثين ومدير المركز الأسترالي للصحة الدقيقة في جامعة جنوب استراليا ، الدكتورة إلينا هيبونن، علقت علي الأمر قائلة في حين أن الأخبار قد تكون مشروبا مريرا لعشاق القهوة، فإن الأمر كله يتعلق بإيجاد توازن بين ما تشربه وما هو جيد لصحتك.

البروفيسورة الاسترالية هيبونن أوضحت : “يقدم هذا البحث رؤى حيوية حول استهلاك القهوة بكثرة وصحة الدماغ، ولكن كما هو الحال مع العديد من الأشياء في الحياة، فإن الاعتدال هو المفتاح”.

وتابعت: “جنبا إلى جنب مع الأدلة الجينية الأخرى والتجربة العشوائية المضبوطة، تشير هذه البيانات بقوة إلى أن الاستهلاك العالي للقهوة يمكن أن يؤثر سلبا على صحة الدماغ. في حين أن الآليات الدقيقة غير معروفة، فإن أحد الأشياء البسيطة التي يمكننا القيام بها هو الحفاظ على رطوبة الجسم وتذكر شرب القليل من الماء بجانب فنجان القهوة هذا”.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايضوأشارت إلى أن الاستهلاك اليومي المعتدل للقهوة يتراوح ما بين فنجان أو فنجانين قياسيين. وبالطبع، في حين أن مقاييس الوحدة يمكن أن تختلف، فإن فنجانين من القهوة في اليوم جيد بشكل عام.

 الدراسة الاسترالية دعت لأهمية إعادة النظر في معدل تناول القهوة بالقول إذ وجدت أن استهلاكك للقهوة يتجه نحو أكثر من ستة أكواب في اليوم، فقد حان الوقت لإعادة التفكير في مشروبك التالي، والنزول بمعدل التناول لتجنب التعرض لعديد من الأمراض الخطيرة .



الكلمات المفتاحية

القهوة تناول القهوة فوائد تناول القهوة أضرارالإفراط في تناول القهوة القهوة وصحة الدماغ دراسة استرالية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدكتور كيتي فام، الباحثة الرئيسية في جامعة جنوب استراليا ، إن الدراسة تقدم رؤى مهمة للصحة العامة. وأضافت: “القهوة هي من بين المشروبات الأكثر شعبية ف