أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

5 طرق فعالة لتحسين صحة أمعائك بشكل طبيعي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 26 يوليو 2021 - 01:02 ص
تربط العديد من الدراسات صحة الأمعاء بالأداء الصحي لكل أجهزة الجسم تقريبًا بما في ذلك جهاز المناعة ونظام الغدد الصماء والمزاج، وهناك ما يقرب من 300-500 نوع من بكتيريا الأمعاء، وفي حين أن معظمها ضروري للغاية لصحة الجسم، إلا أن غزوًا طفيفًا للبكتيريا الضارة يمكن أن يؤثر سلباً علي الصحة العامة.
وأول علامة تحذير على صحة الأمعاء غير الصحية هي اضطراب المعدة، ويعتبر الانتفاخ والإسهال والإمساك من الأعراض الرئيسية التي تشير إلى ضعف الأمعاء، وقد يكون فقدان الوزن المفاجئ أو زيادة الوزن نتيجة لعدم توازن صحة الأمعاء أيضاً.
وتزيد الأمعاء غير الصحية من الالتهاب الجهازي الذي يؤدي إلى أمراض المناعة الذاتية ويمكن أن يساهم في الإصابة بأمراض جلدية مثل الأكزيما أيضًا.
وفيما يلي 5 خطوات بسيطة وفعالة للحفاظ على ميكروبيوم أمعاء صحي مما يساعد في تحسين الصحة بشكل عام، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

البريبايوتكس والبروبيوتيك

يساعد تناول البريبايوتكس والبروبيوتيك في الحفاظ على صحة الأمعاء، والبريبايوتكس هي أطعمة غنية بالألياف يصعب هضمها من قبل جسم الإنسان ولكنها غذاء ممتاز لبكتيريا الأمعاء، وتعتبر البقوليات والفاصوليا والبازلاء والشوفان والموز والهليون من الأطعمة القليلة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الحيوية.
ومن ناحية أخرى، فإن البروبيوتيك هي بكتيريا حية، والتي عند تناولها تساعد في تحسين صحة القناة الهضمية، وتشمل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك الزبادي والجبن الطري مثل جودة والمخللات المخمرة بشكل طبيعي وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الأطعمة الكاملة

تحتوي الأطعمة الكاملة على العديد من الفوائد الصحية، وفيما يتعلق بصحة الأمعاء فيمكن أن تكون أفضل اختيار، وعلى سبيل المثال، يمكنك استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني والخبز الأبيض بنظيره البني، كما يعد إدخال القمح الكامل في نظامك الغذائي بدلاً من الدقيق المكرر بديلاً مغذيًا أيضًا.

الأطعمة والمشروبات الغنية بالبوليفينول

يلعب البوليفينول دورًا رئيسيًا في زيادة البكتيريا الصحية ويمنع نمو البكتيريا الضارة، ويوجد هذا العنصر في مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات، ويعد الخوخ والتفاح والتوت والجوز واللوز ومسحوق الكاكاو مصادر غنية بالبوليفينول.
والشاي الأسود الأخضر من المشروبات الغنية بهذا المركب، كما يعتبر عصير التفاح وعصير الرمان من الخيارات الصحية أيضًا.

الزبادي

يمكن لإضافة الزبادي إلي نظامك الغذائي اليومي أن يحسن صحة أمعائك بشكل لا يصدق، حيث تعمل البكتيريا الحية الموجودة في الزبادي على تحسين نشاط الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

الطعام الصحي

هناك أنواع عديدة من الأطعمة الصحية التي تعمل بنشاط على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة، ويعد الثوم والبصل والفول والبازلاء والشوفان والموز والتوت من الأطعمة الممتازة التي لها تأثير إيجابي على القناة الهضمية.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الأمعاء صحة الأمعاء طرق فعالة لتحسين صحة أمعائك بشكل طبيعي البريبايوتكس البروبيوتيك أطعمة غنية بالألياف الأطعمة الكاملة الأطعمة والمشروبات الغنية بالبوليفينول الزبادي الطعام الصحي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تربط العديد من الدراسات صحة الأمعاء بالأداء الصحي لكل أجهزة الجسم تقريبًا بما في ذلك جهاز المناعة ونظام الغدد الصماء والمزاج، وهناك ما يقرب من 300-500