أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

ما حكم إجبار الزوج لزوجته على السفر بغير رضاها؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 25 يوليو 2021 - 09:16 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "شخص تزوج بإحدى المصريات، وعقد عليها في القطر المصري، فهل له أن يجبرها على أن تتوجه معه إلى بلاد اليمن، أو ليس للزوج أن ينقل زوجته مسافة قصر إلا برضاها؟".


وأجاب الشيخ بكري الصدفي، مفتي الديار المصرية الأسبق باختلاف الإفتاء في جواز السفر بالزوجة من بلدها التي حصل العقد فيها، لكنه أشار إلى أن "الذي عليه فتوى المتأخرين أنه لا يجوز السفر بها مطلقًا بلا رضاها؛ لفساد الزمان".



سفر الزوج لفترة طويلة وتركه زوجته

وفي سؤال منفصل جاء فيه: "ما حكم سفر الزوج في أمر مباح مدة طويلة وتركه زوجته؟".


وأشارت دار الإفتاء إلى أن الفقهاء اختلفوا في تحديد المدة التي يحقَّ للزوجة بعد مرورها مطالبة الزوج بحقوقها الشرعية، لاختلاف ظروف وبيئات كل عصرٍ ومصرٍ.

ودللت على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم له: أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ تَصُومُ النَّهَارَ وَتَقُومُ اللَّيْلَ؟ قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: فَلاَ تَفْعَلْ، صُمْ وَأَفْطِرْ، وَقُمْ وَنَمْ، فَإِنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَإِنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَإِنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا.

كما دللت على ذلك أيضًا ما أخرجه البيهقي عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن عمر رضى الله عنه سأل ابنته حفصة: كم تصبر المرأة عن زوجها؟ فقالت: خمسة أشهر، ستة أشهر، فوقَّتَ للناس فى مغازيهم ستة أشهر، يسيرون شهرًا ويقيمون أربعة ويسيرون شهرًا راجعين.
وأكدت الإفتاء، أنه عند عدم رضا الزوجة بسفر زوجها الطويل، فلا يجوز للزوج التغيب عنها ولو لسفر مباح لمدة طويلة، نظرًا لحقها فى الوطء، فإن كان سفره محرَّمًا أو لغرض محرَّم لم يجز من باب أولى، وتحديد مدة الطول يختلف باختلاف الظروف والبيئات، ويحدد المدة قانون كل بلد وأعرافها وعاداتها.

وخلصت إلى أنه "إذا أذنت الزوجة لزوجها بهذا السفر المباح الطويل الأمد فيجوز، أما إذا لم تأذن به الزوجة فليس له ذلك، وتحديد مدة الطول الذى يتوقف على إذن الزوجة يختلف باختلاف البيئات والأزمنة والأمكنة والأعراف المجتمعية".

الكلمات المفتاحية

ما حكم إجبار الزوج لزوجته على السفر بغير رضاها؟ سفر الزوج لفترة طويلة وتركه زوجته دار الإفتاء المصرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "شخص تزوج بإحدى المصريات، وعقد عليها في القطر المصري، فهل له أن يجبرها على أن تتوجه معه إلى بلاد اليمن، أو ليس