أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

تعاني من الانتفاخ؟.. تجنب هذه الأطعمة الـ 5 للتخلص من مشكلتك

بقلم | مها محي الدين | السبت 24 يوليو 2021 - 11:02 م
يحدث الانتفاخ عندما يحبس الهواء في معدتك ويتضخم، وهذه مشكلة شائعة يواجهها الكثيرون، ويمكن أن يؤدي الانتفاخ إلى تقلصات مؤلمة أو آلام في المعدة لساعات.
لكن الخبر السار هو أنه يمكن السيطرة على الانتفاخ عن طريق إجراء بعض التغييرات الغذائية البسيطة، وفيما يلي سنخبرك بخمسة أطعمة يجب تجنبها لمواجهة مشكلة الانتفاخ، بحسب ما نشره موقع "food".

الأطعمة الدهنية

تضيف الأطعمة الدهنية أو الدسمة ضغطًا إضافيًا على معدتك، وليس هذا فقط، فهذه الأطعمة تزيد أيضًا من خطر الإصابة بحرقة المعدة وآلام المعدة، لذا إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم وتواجه مشكلة الانتفاخ، فحاول أن تتجنب أو على الأقل قلل من تناول الأطعمة الدهنية.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

البقوليات

لا شك أن البقوليات صحية للغاية وغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، لكنها يمكن أن تسبب انتفاخ البطن بسبب محتواها المرتفع من السكريات التي لا يستطيع الجسم هضمها بسهولة، والغاز الذي يسبب الانتفاخ هو نتيجة ثانوية عندما تحاول معدتنا الهضم، وبالتالي، من الأفضل تجنب تناول البقوليات إذا كنت تعاني بشكل متكرر من مشكلة الانتفاخ.

الأطعمة المالحة

يشجع تناول الأطعمة الغنية بالملح جسمك على الاحتفاظ بالسوائل، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ، لذا في المرة القادمة التي تريد فيها تناول وجبة خفيفة، اختر أي نوع من الفاكهة أو الخضروات بدلاً من رقائق البطاطس المملوءة بالملح.

القمح

يجد الكثير من الناس صعوبة في هضم القمح، لذا إذا كنت تشعر بالانتفاخ بشكل متكرر بعد تناول المنتجات التي تحتوي على القمح، فقد يكون ذلك مؤشرًا على إصابتك بمرض الاضطرابات الهضمية.
وإذا شعرت بالانتفاخ بعد تناول المنتجات التي تحتوي على القمح مثل الخبز والحبوب والبسكويت والمعكرونة، فقد تحتاج إلى التخلص من الجلوتين بعد استشارة الطبيب.

المشروبات الغازية

كثير من الناس لديهم هذا المفهوم الخاطئ بأن تناول المشروبات الغازية يمكن أن يساعد في مكافحة الانتفاخ، لكن هذا ليس صحيحًا، بل هو عكس ذلك تمامًا، حيث تحتوي المشروبات الغازية على كمية عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون، وعندما تشرب هذه المشروبات، ينتهي بك الأمر بابتلاع كمية كبيرة من هذا الغاز الذي يُحبس في الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ وحتى التقلصات.

نصائح

إذا شعرت بالانتفاخ حتى بعد تجنب عن هذه الأطعمة الخمسة، فقد ترغب في زيادة استهلاكك من الماء، لأن مع عدم وجود سوائل كافية في الجسم، ستنبه الكلى جسمك للاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الماء، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ
كما عليك التأكد من تناول طعامك ببطء ومضغه بشكل صحيح، وحاول أن تلاحظ ماذا تناولت بالضبط قبل أن تشعر بالانتفاخ، فقد تكون هناك بعض الأطعمة الأخرى التي قد تسبب الغازات في جسمك.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

الانتفاخ أطعمة تسبب الانتفاخ الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن صحتك تهمنا الأطعمة الدهنية البقوليات الأطعمة المالحة القمح المشروبات الغازية بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحدث الانتفاخ عندما يحبس الهواء في معدتك ويتضخم، وهذه مشكلة شائعة يواجهها الكثيرون، ويمكن أن يؤدي الانتفاخ إلى تقلصات مؤلمة أو آلام في المعدة لساعات.