أخبار

عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

كيف تتعامل مع من يستنزف طاقتك ومشاعرك؟

بقلم | منى الدسوقي | السبت 24 يوليو 2021 - 01:10 م


لي صديقة شكاية وبكاية طول الوقت، تتصل بي وبمجرد الرد عليها تخبرني بأنها ليست جيدة والدنيا سوداء وقلبها حزين ولا تقوى على استكمال الحياة، وتبكي وتشكي، بينما أنا إذا حاولت الفضفضة معها كما تفعل على أمل أن تطيب خاطري مثلما أفعل معها تتهرب وتتجنب الحديث معي، فهي طول الوقت تستنزف طاقتي ومشاعري، مع العلم أنها في العادي لا تحكي الإنجازات وأعلمها من "فيسبوك" كالغريبة، لي فقط الغم والهم ولها الفرح وحدها؟


(ب. س)



تعاملي مع الشخص الذي يستنزفك ويستنزف طاقتك فقط كداعم عاطفي، فلا تحاولي حل مشاكله، كل ما يمكنك فعله هو دعمه عاطفيًا، لكن ليس عليك أن تلعبي دور المعالجة أو الوالدة التي تحل جميع مشاكلها نيابة عنها.

 حاولي أن تحد من الوقت الذي تقضيه معها، على سبيل المثال، يمكنك أن تقرري عدم الرد على رسائلها في الصباح، أو في وقت متأخر من الليل، أو خلال عطلة نهاية الأسبوع.


أخبريها إذا لزم الأمر أنك ستستمعين إليها، ولكن ليس لديك الكثير من الوقت، كل ما عليك أن تعطي قيمة أكبر لوقتك وطاقتك التي يمكن الاستفادة منها بشكل أفضل في مكان آخر.

 غالبًا ما لا يفهم الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك حدودك، قد يتحدثون معك حول مواضيع لا تشعر بالراحة في مناقشتها، أو يظهرون دون سابق إنذار في منزلك، أو يتصلون بك لإبلاغك بمشاكلهم عندما تكون في العمل، وبناءً على مدى قربك من هذا الشخص، اشرح له ما هي حدودك، لا تكن غاضبًا أو عدوانيًا، ولكن افعل ذلك بحزم حتى يفهم أنك تقصد ذلك حقًا.

عادة ما يتغذى الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك على رد فعلك العاطفي لما يقولونه لك، لذا إذا كنت تريدهم أن يتوقفوا عن مضايقتك، فلا تظهري أي مشاعر، كما لو كنت صخرة، اجعلي إجاباتك قصيرة وواقعية، يمكنك حتى أن تتصرفي بالملل أو التعب أو المرض، وسوف يرون أنهم لا يحصلون على ما يريدون منك.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟


الكلمات المفتاحية

كيف تتعامل مع من يستنزف طاقتك ومشاعرك؟ التعامل مع الأصدقاء كثرة الشكوى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لي صديقة شكاية وبكاية طول الوقت، تتصل بي وبمجرد الرد عليها تخبرني بأنها ليست جيدة والدنيا سوداء وقلبها حزين ولا تقوى على استكمال الحياة، وتبكي وتشكي،