أخبار

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

تسبب السرطان والسكر والسمنة.. حقائق مرعبة عن اللحوم المصنعة والوجبات الجاهزة

بقلم | مها محي الدين | السبت 24 يوليو 2021 - 01:02 ص
تعتبر الوجبات السريعة والأغذية المصنعة بشكل عام من الأطعمة التي يتم اعتبارها دائمًا غير صحية، والأفضل إذا تم تناولها باعتدال، وفي حين أن الدراسات قد أبرزت في كثير من الأحيان المخاطر والعديد من المواد الكيميائية التي تدخل في إنتاج الأغذية المصنعة، فإن تناول الوجبات السريعة قد يكون في الواقع أكثر ضررًا مما نتصور.
وبخلاف حقيقة أن اللحوم المصنعة والوجبات السريعة تسبب الإدمان وتستهلك العديد من السعرات الحرارية مما يسبب السمنة، فقد كشفت الدراسات الحديثة أيضًا أن اللحوم التي تدخل في منتجات اللحوم التي نجدها في سلاسل المطاعم الشهيرة، قد لا تكون في الواقع لحومًا!.
إذن، ما هو الموجود داخل الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة التي تتناولها؟ وما مدى صحتها؟، هذا ما جاوب عليه موقع "هيلث" بعد التحدث مع الأطباء المتخصصين وخبراء الصحة.

حقيقة اللحوم المصنعة

قام تقرير استقصائي صادر عن وكالة أنباء عالمية بتقييم النتائج التي أشارت إلى أن لحم السمك المستخدم في شطيرة مطاعم سلسلة شعبية شهيرة لا تحتوي في الواقع على التونة النقية أو لا تحتوي على اللحوم بالكامل، وعند التحقيق، وجد أن اللحوم المصنعة لا تحتوي على أي حمض نووي معروف خاص بالتونة.
وتعتبر الأطعمة واللحوم المصنعة على وجه التحديد غير صحية بسبب ارتفاع مستوى المواد الحافظة والمواد الكيميائية الموجودة فيها، ويقول الخبراء إن بعض أشكال الوجبات السريعة قد تمر أيضًا بمستوى عالٍ من المعالجة، مما قد يزيل جميع العناصر الغذائية الموجودة فيها.
وكثيرًا ما قال الخبراء أيضًا إن الوجبات السريعة غير النباتية التي نراها مدرجة في قوائم الطعام، بخلاف احتوائها على السكر الزائد والصوديوم والمواد المضافة، قد لا تكون في الواقع صحيحة بنسبة 100٪.
وعلى سبيل المثال، الكثير من منتجات الدجاج واللحوم والأسماك التي تباع في المطاعم لا تُصنع غالبًا من اللحوم بنسبة 100٪ ولكنها تحتوي على إضافات كيميائية / غير كيميائية إضافية، مثل بروتين الصويا والخضروات ذات النسج التي يمكن أن تجعل إنتاجها اقتصاديًا للشركات على نطاق واسع، دون التأثير فعليًا على التكلفة.
وبخلاف ذلك يمكن أن تكون هناك بعض المنتجات المستخدمة في منتجات اللحوم، بما في ذلك الخبز أو النشا أو سكر العنب، والتي يمكن إضافتها إلى الفطائر واللحوم المقلية لإضافة المزيد من الوزن إلى المنتج، وتقليل استخدام اللحوم الفعلي الذي يدخل في الانتاج.
وبعض المكونات التي تدخل في اللحوم، مثل الدواجن التي يتم حقنها أيضًا بهرمونات اصطناعية، مما يزيد من المخاطر ويجعلها غير صالحة للاستهلاك، ويزيد الملح والنترات والنتريت والدهون المشبعة في هذه اللحوم المصنعة من هذه المخاطر الصحية.

اقرأ أيضا:

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمين

المخاطر الصحية للأطعمة المصنعة

لا يرتبط تناول الأطعمة غير المرغوب فيها والأطعمة المصنعة بالمخاطر بشكل عام فحسب، بل تشير إرشادات منظمة الصحة العالمية أيضًا إلى أن بعض أشكال اللحوم المصنعة والمواد المضافة التي تدخل في صنعها يمكن أن تكون ضارة بالصحة، ويرتبط الاستهلاك العالي للحوم المصنعة بشكل أساسي بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والسكري والكوليسترول وسوء الصحة الهرمونية والسمنة.
وأثبتت العديد من الدراسات أيضًا أن تناول اللحوم المصنعة يتناسب طرديًا مع النتائج الصحية السيئة، وكلما زاد الاستهلاك كلما زاد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة واضطرابات نمط الحياة، حيث تؤدي المعالجة والحفظ والنكهة المضافة والمعالجة الفائقة أيضًا إلى إزالة القيمة الغذائية الفعلية، مثل البروتين والدهون التي يمكن الحصول عليها بسهولة من اللحوم الطازجة غير المصنعة.

اقرأ أيضا:

ما العلاقة بين النوم والمشي؟.. دراسة تكشف نتائج مثيرة

اقرأ أيضا:

الالتهابات تسبب السرطان وأمراض القلب.. وهذه أبرز طرق التغلب عليها

الكلمات المفتاحية

اللحوم المصنعة الوجبات الجاهزة حقائق مرعبة عن اللحوم المصنعة السرطان مرض السكر السمنة حقيقة اللحوم المصنعة المخاطر الصحية للأطعمة المصنعة صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر الوجبات السريعة والأغذية المصنعة بشكل عام من الأطعمة التي يتم اعتبارها دائمًا غير صحية، والأفضل إذا تم تناولها باعتدال، وفي حين أن الدراسات قد