أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

تجنبها فوراً.. 5 عادات يومية تتسبب في ضعف العظام والتهاب المفاصل

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 23 يوليو 2021 - 11:22 م
يعتقد الناس أن التهاب المفاصل هو عرض طبيعي للتقدم في السن، وأننا جميعًا سنصاب به في مرحلة ما من حياتنا، لكن علي الجانب الآخر هناك العديد من كبار السن من حولنا لا يشتكون من آلام المفاصل على الإطلاق.
لذلك من المهم أن نفهم أن العمر وحده لا يؤدي إلى مشاكل في المفاصل، ولكن هناك العديد من أنشطة نمط الحياة التي تؤدي إلى ضعف العظام ومشاكل المفاصل.
ومن الجيد معرفة أن مثل هذه العادات تحت سيطرتنا في معظم الوقت، ومن خلال تجنب هذه العادات، يمكن تقليل معدل تضرر العظام والعيش حياة أكثر صحة، وفيما يلي أبرز العادات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة عظامك، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

التدخين

ينتج عن تدخين التبغ نوع من الذرات يسمى الجذور الحرة في أنسجة الجسم، وهذه ليست ضارة فقط لرئتيك، ولكنها ضارة أيضًا لعظامك، ومن المثبت علمياً أن الأشخاص الذين يستخدمون التبغ لديهم مستويات أقل من كثافة العظام.
كما تتسبب الجذور الحرة في قتل الخلايا التي تبني عظامك، ويزيد التدخين أيضًا من إنتاج هرمون الإجهاد الكورتيزول ويقلل من إنتاج هرمون الكالسيتونين، ومن المعروف أن الكورتيزول يقلل مخزون العظام لدينا، وإذا كان لديك كسر في العظام، فإن التدخين يبطئ عملية الشفاء عن طريق إتلاف الأوعية الدموية، مما يحد من قدرة الجسم على نقل الأكسجين والمواد المغذية عبر الجسم إلى موقع الكسر للشفاء.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

لا تتحرك بشكل كافي

يتعرض الأشخاص الذين لا يتحركوا بشكل كافي لخطر فقدان العظام بشكل أسرع، حيث تساعد الحركة في تحريك العضلات لجعل عظامك أقوى، ومن ثم فإن التمارين مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بصحة العظام، وهناك تمارين مثل حمل الأثقال والمشي السريع التي تعمل على تحسين صحة عظامك بشكل فعال للغاية.

شرب الكحول

يزيد الكحول أيضًا من إنتاج الكورتيزول في الجسم مما يؤدي إلى فقدان مخزون العظام، كما يقلل الكحول أيضًا من مستوى هرمون التستوستيرون والإستروجين في جسمك، وهذه الهرمونات مهمة لصحة العظام.

تناول الكثير من الأطعمة المالحة

هناك ارتباط مطلق بين تناول الملح العالي وانخفاض كثافة العظام، لأنه مع ارتفاع كمية الصوديوم التي تتناولها، يفرز جسمك المزيد من الكالسيوم في البول، وقد تفقد النساء البالغات 1٪ من كثافة عظامهن كل عام عن طريق تناول جرام واحد إضافي من الصوديوم يوميًا، لذلك يوصى بتناول أقل من 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميًا، بينما يجب ألا يأكل معظم البالغين أكثر من 1500 ملليجرام يوميًا.

عدم التعرض للشمس

فيتامين د مهم للحفاظ على قوة عظامك، وبدون فيتامين د يمكن أن تصبح عظامنا رقيقة وهشة، وأحد المصادر الرئيسية لفيتامين (د) هو جسمك بعد تعرضك لأشعة الشمس، لذلك إذا لم تقضي وقتًا كافيًا في الهواء الطلق، فقد ينقصك هذا العنصر الغذائي الهام.
وإذا لم تتمكن من الخروج في الهواء الطلق للحصول على جرعتك اليومية من فيتامين د، فحاول تناول مصادر الطعام مثل السلمون وصفار البيض والأطعمة المدعمة بفيتامين د،
ويعتبر الكالسيوم وفيتامين د من أهم العناصر الضرورية لصحة العظام، لكن العديد من البالغين لا يأكلون ما يكفي من نظامهم الغذائي، لذا عليك أن تتأكد من أنك تحصل على ما يكفي من المغذيتين، وإذا لم تكن كذلك تحدث إلى طبيبك للبدء في تناول مكمل يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

العظام ضعف العظام التهاب المفاصل عادات يومية تتسبب في ضعف العظام التدخين لا تتحرك بشكل كافي شرب الكحول تناول الكثير من الأطعمة المالحة عدم التعرض للشمس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتقد الناس أن التهاب المفاصل هو عرض طبيعي للتقدم في السن، وأننا جميعًا سنصاب به في مرحلة ما من حياتنا، لكن علي الجانب الآخر هناك العديد من كبار