أخبار

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

منظمة الصحة للبلدان الأمريكية: ارتفاع دراماتيكي مقلق بإصابات كورونا في كوبا

بقلم | خالد يونس | الخميس 22 يوليو 2021 - 06:48 م

حذرت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، من أن كوبا تشهد "ارتفاعا دراماتيكيا" في إصابات كورونا في العديد من مقاطعاتها، حيث تتفشى سلالة "دلتا" المتحورة الشديدة العدوى.

مديرة المنظمة، كاريسا إتيان، قالت أمس الأربعاء في مؤتمر صحفي إن "أعداد الإصابات والوفيات بكوفيد-19 آخذة في الارتفاع في كوبا، حيث تسجل العديد من المقاطعات ارتفاعا دراماتيكيا في الإصابات". وأضافت أن الوضع "دقيق بشكل خاص" في منطقة ماتانزاس السياحية.

ومن جانبه أعلن سيرو أوغارتي، رئيس الحالات الطارئة في منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، أن كوبا التي يقطنها 11 مليون نسمة، سجلت هذا الأسبوع عددا قياسيا من الإصابات منذ ظهور الفيروس في الجزيرة في مارس عام 2020.

وأوضح أن كوبا سجلت هذا الأسبوع "أكثر من 43 ألف إصابة، أي بزيادة بنسبة 21% (مقارنة بالأسبوع السابق)، وبمعدل 6199 إصابة جديدة يوميا"، مشيرا إلى أن المتحورة "دلتا" تتفشى "في مقاطعات عدة".

ورفض أوغارتي الربط بين هذه الزيادة والاحتجاجات الشعبية التي هزت الجزيرة يومي 11 و12 يوليو الجاري، مؤكدا أن "عدد الإصابات في كوبا كان آخذا في الارتفاع قبل الاحتجاجات الأخيرة".

ولم تنضم كوبا إلى برنامج "كوفاكس" ("COVAX") لتوزيع اللقاحات على الدول الفقيرة الذي تدعمه منظمة الصحة العالمية، لكن كوبا طورت لقاحاتها الخاصة بكورونا. وحتى 11 يوليو الجاري تم تطعيم 3.3 مليون شخص في كوبا، أي 30% من سكان البلاد.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

وكانت الهيئة الوطنية لتنظيم الأدوية في كوبا قد قامت بترخيص الاستخدام الطارئ للقاح المرشح "عبد الله" الذي تم تطويره في الجزيرة، وهو أول لقاح مصمم ومطور بالكامل في أميركا اللاتينية.

وقالت الهيئة، في بيان نشرته على حسابها في تويتر، إنها قررت "منح ترخيص للاستخدام الطارئ للقاح الكوبي عبد الله (...) بعد التأكد من أنه مطابق للشروط والمعايير المطلوبة من حيث الجودة والسلامة والفعالية".

و"عبد الله" هو الأبرز بين خمسة لقاحات تم تطويرها في كوبا، وهو فعال بنسبة 92.28 بالمئة ضد خطر الإصابة بكوفيد بعد التطعيم بثلاث جرعات منه، وفق مجموعة الأدوية "بيو كوبا فارما" الحكومية.

وتوجد في كوبا أربعة لقاحات أخرى مرشحة، من بينها لقاح "سوبيرانا 2" الذي وصلت فعاليته إلى 62 في المئة بعد جرعتين من الجرعات الثلاث، فأبدى الباحثون ثقة في أن يحصل على ترخيص وشيك.

وتلقى حتى الثلاثاء حوالي 6.8 مليون كوبي جرعة واحدة على الأقل من "عبد الله" أو "سوبيرانا 2" في إطار برنامج تلقيح في المناطق الأكثر تضررا في محاولة لكبح انتشار الفيروس.

وصار نحو 1.2 مليون من إجمالي 11.2 مليون نسمة محصنين بشكل كامل.

وكوبا التي سجلت 224.798 إصابة و1459 وفاة تأمل في تلقيح 70 في المئة من سكانها بحلول نهاية أغسطس واستكمال تحصين البقية في غضون هذا العام.

وتستند اللقاحات الكوبية إلى البروتين المؤتلف، مما يتيح تخزينها في حرارة تراوح بين 2 و8 درجات وهو أمر يعطيها جاذبية دولية. وتؤكد كوبا أنها تتواصل مع "أكثر من 30 دولة" حول لقاحاتها.

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

اقرأ أيضا:

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية


الكلمات المفتاحية

كوبا فيروس كورونا منظمة الصحة للدول الأمريكية لقاحات كورونا لقاح عبد الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، من أن كوبا تشهد "ارتفاعا دراماتيكيا" في إصابات كورونا في العديد من مقاطعاتها، حيث تتفشى سلالة "دلتا" المتحورة الشد