أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

النظر رسول القلب.. ماذا قال نبي الله داود عن غض البصر؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 21 يوليو 2021 - 11:00 ص

اعلم وفقك الله أن البصر صاحب خبر القلب ينقل إليه أخبار المبصرات وينقش فيه صورها فيجول فيها الفكر فيشغله ذلك عن الفكر فيما ينفعه من أمر الآخرة.
ولما كان إطلاق البصر سببا لوقوع الهوى في القلب أمرك الشرع بغض البصر عما يخاف عواقبه.
قال الله عز وجل : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم".. " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"، ثم أشار إلى مسبب هذا السبب ونبه على ما يؤول إليه هذا الشر بقوله ويحفظوا فروجهم ويحفظن فروجهن.
1-عن جرير بن عبد الله قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجاءة فقال اصرف بصرك..
2- قال أبو أمامة الباهلي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اكفلوا لي بست أكفل لكم بالجنة إذا حدث أحدكم فلا يكذب وإذا اؤتمن فلا يخن وإذا وعد فلا يخلف وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم واحفظوا فروجكم".
3- عن ابن عباس عن أخيه الفضل قال كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم من جمع إلى منى فبينما هو يسير إذ عرض له أعرابي مردف ابنة له جميلة وكان يسايره قال فكنت أنظر إليها فنظر إليّ النبي صلى الله عليه وسلم فقلب وجهي عن وجهها ثم أعدت النظر فقلب وجهي عن وجهها حتى فعل ذلك ثلاثا.
4- قال أحد العبّاد: إنما هي أربع لا غير عينك ولسانك وقلبك وهواك فانظر عينك لا تنظر بها إلى ما لا يحل وانظر لسانك لا تقل به شيئا يعلم الله خلافه من قلبك وانظر قلبك لا يكون فيه غل ولا حقد على أحد من المسلمين وانظر هواك لا تهو شيئا من الشر فإذا لم يكن فيك هذه الأربع خصال فاجعل الرماد على رأسك فقد شقيت.
5- وقال داود نبي الله عليه السلام: معاشر الأتقياء تعالوا أعلمكم خشية الله عز وجل : أيما عبد منكم أحب أن يحيا ويرى الأعمال الصالحة فليحفظ عينيه أن تنظر إلى السوء ولسانه أن ينطق بالإفك عين الله إلى الصديقين وهو سميع لهم.
6- وقال الجنيد : سمعت معروفا الكرخي يقول غضوا أبصاركم ولو عن شاة أنثى.
7- وقال أحد العبّاد : كنت عند ذي النون وبين يديه فتى حسن يملي عليه شيئا فمرت امرأة ذات حسن وجمال فجعل الفتى يسارق النظر إليها ففطن ذو النون فلوى عنق الفتى وأنشأ يقول
دع المصوغات من ماء ومن طين . .واشغل هواك بحور خرد عين
8- وكان الجنيد يقول: اصرف همك إلى الله تعالى وإياك أن تنظر بالعين التي بها تشاهد الله عز وجل إلى غير الله عز وجل فتسقط من عين الله عز وجل.
9- وقال أبو بكر المروزي : قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: رجل تاب وقال لو ضرب ظهري بالسياط ما دخلت في معصية الله إلا أنه لا يدع النظر فقال أي توبة هذه.

اقرأ أيضا:

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!


الكلمات المفتاحية

قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ماذا قال نبي الله داود عن غض البصر؟ غض البصر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled اعلم وفقك الله أن البصر صاحب خبر القلب ينقل إليه أخبار المبصرات وينقش فيه صورها فيجول فيها الفكر فيشغله ذلك عن الفكر فيما ينفعه من أمر الآخرة.