أخبار

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

7 أسرار للحفاظ على صحة كليتيك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 21 يوليو 2021 - 01:20 ص
يؤدي ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو وجود تاريخ عائلي من الفشل الكلوي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى على واحد من كل ثلاثة أشخاص، وحتى إذا لم تكن ضمن أي من هذه الفئات، فمن المهم العناية بهذا العضو المهم للغاية.
وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة كليتيك قدر الإمكان في كل مرحلة من مراحل الحياة، وفيما يلي نذكر أهم سبع نصائح للقيام بهذه المهمة بنجاح، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

احرص علي ترطيب جسمك

من المهم للغاية شرب ما يكفي من الماء لترطيب جسمك، ولكن لا تبالغ، لأنه خلافًا للاعتقاد الشائع، لم تثبت أي دراسات أن الإفراط في شرب الماء يمكن أن يساعد في تعزيز وظائف الكلى.
ويقول اختصاصي أمراض الكلى جيمس سيمون، إنه في حين أنه من الجيد دائمًا شرب كمية كافية من الماء، إلا أن شرب أكثر من أربعة إلى ستة أكواب من الماء يوميًا ربما لن يساعد كليتيك على أداء وظيفتهما بشكل أفضل.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

تناول الأطعمة الصحية

يشير الدكتور سيمون، إلى أن معظم مشاكل الكلى تنشأ عن مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا يقترح عليك اتباع عادات الأكل الصحية للتحكم في الوزن وضغط الدم، حيث تساعد الوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم في الحفاظ على الكلى في حالة جيدة.

ممارسة الرياضة بانتظام.

مثل اتباع نظام غذائي متوازن، فإن النشاط البدني المنتظم يمكن أن يمنع زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، لكن ضع في اعتبارك مقدار التمارين التي تمارسها، خاصة إذا كنت تقوم بها دون استشارة متخصص.
ويوضح الدكتور سيمون، أن إجهاد نفسك عندما لا تكون في حالة جيدة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة، خاصة إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب، وإذا كنت معرضًا لخطر كبير للإصابة بأمراض القلب ولا تمارس الرياضة ولكنك تريد البدء، فتحدث إلى طبيبك قبل البدء في ممارسة أي تمرين جديد.

توقف عن تناول المكملات والعلاجات العشبية.

قد تكون الكميات الزائدة من بعض مكملات الفيتامينات وبعض المستخلصات العشبية ضارة للكلى، لذا تحدث إلى طبيبك عن أي فيتامينات وأعشاب تخطط لتناولها.

الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يتسبب التدخين في تلف الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم في الكلى، وعندما لا يكون لدى الكلى تدفق دم كافٍ، لا يمكنها العمل بالمستويات المثلى، كما يزيد التدخين أيضًا من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكلى.

لا تفرط في تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

يقول الدكتور سيمون، إن الحبوب الشائعة التي لا تتطلب وصفة طبية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) يمكن أن تسبب تلفًا في الكلى إذا تم تناولها بانتظام على مدى فترة طويلة.
وإذا كانت لديك كلى سليمة وكنت تستخدم هذه الأدوية للألم في بعض الأحيان، فمن المحتمل ألا تشكل خطرًا، لكن إذا كنت تتناولها لعلاج الألم المزمن أو التهاب المفاصل، فيجب عليك التحدث مع طبيبك لمراقبة وظائف الكلى أو إيجاد طرق بديلة للسيطرة على ألمك.
وإذا مضطر لتناول هذه الأدوية، فعليك إجراء فحص منتظم لوظائف الكلى، وإذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية، فيجب على طبيبك فحص خلل وظائف الكلى كجزء من الرعاية الروتينية لتلك المشاكل

اقرأ أيضا:

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

اقرأ أيضا:

هل سمعت عن هذا المرض الذي يصيب الرجال بعد الجماع؟

الكلمات المفتاحية

الكلية صحة الكلية أسرار للحفاظ على صحة كليتيك للحفاظ على صحة كليتيك احرص علي ترطيب جسمك تناول الأطعمة الصحية ممارسة الرياضة بانتظام توقف عن تناول المكملات والعلاجات العشبية. الإقلاع عن التدخين لا تفرط في تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية بناء إنسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يؤدي ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو وجود تاريخ عائلي من الفشل الكلوي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى على واحد من كل ثلاثة أشخاص، وحتى إذا لم تكن