أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

لعيش حياة صحية.. 9 طرق للوقاية من الأمراض

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 20 يوليو 2021 - 11:04 م
"الصحة هي أهم ثروة علي الإطلاق بالنسبة لأي شخص"، ربما تكون هذه أكثر المقولات صحة، ولكن كيف يمكن أن نهتم بصحتنا؟ وما هي طرق الوقاية من الأمراض؟ وكيف يمكنك منع حدوث الأمراض؟، تقدم طبيبة الطب التكاملي إيرينا تودوروف، تسع طرق للوقاية من الأمراض وكيفية الاعتناء بنفسك حتى تتمكن من عيش حياة أفضل وأكثر صحة، بحسب ما نشره موقع " clevelandclinic".

اتخذ خيارات غذائية صحية

تقول الدكتور تودوروف، "من أجل صحة جيدة وللوقاية من الأمراض، تجنب الأطعمة فائقة المعالجة والمصنعة وتناول وجبات منزلية معدة بالمكونات الأساسية الطبيعية".
وقد خلصت دراسة نُشرت في عام 2019، إلى أن استهلاك أكثر من 4 حصص من الأطعمة فائقة المعالجة كان مرتبطًا بزيادة خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب بنسبة 62٪، ولكل وجبة إضافية، ارتفع معدل الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب إلى 18٪.
كما أثبتت الدراسة إلي أن هذه الأطعمة يمكن أن تسبب التهابًا مزمنًا، وهي عملية جسدية طبيعية تنحرف عن مسارها ويمكن أن تسهم في أمراض القلب والسكري وحتى السرطان.
وتشمل الأطعمة فائقة المعالجة ما يلي:
- رقائق البطاطس
- الخبز الأبيض
- البسكويت
- الجرانولا أو ألواح البروتين
- حبوب الإفطار
- دقيق الشوفان الفوري
- مبيضات القهوة
- المشروبات الغازية
- مخفوق الحليب
وتحذر الدكتورة تودوروف، "من الضروري قراءة ملصقات الطعام بعناية، حيث تحتوي معظم الأطعمة المعبأة على أكثر من خمسة مكونات أو تحتوي على مكونات لا يمكنك قراءتها، والعديد من الأطعمة المصنفة على أنها أطعمة صحية، مثل المشروبات الخالية من السكر أو الأطعمة الخالية من الدهون يمكن أن تكون ضارة لك ".
وبدلاً من ذلك ينصح بتناول الأطعمة الطبيعية والمفيدة لصحتك، مثل الفواكه والخضروات والفاصوليا والعدس والحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني والشوفان والمكسرات والبذور والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون البكر.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

فحص الكوليسترول

عند فحص الكوليسترول، ستظهر نتائج الاختبار مستويات الكوليسترول في الدم بالمليجرام لكل ديسيلتر، ومن الضروري فحص الكوليسترول لأن طبيبك سيكون قادرًا على تقديم النصحية عن كيفية الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية، مما يقلل بدوره من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

مراقبة ضغط الدم

إذا كنت مصاب بارتفاع ضغط الدم، حتى لو كنت لا تعتقد ذلك، استمر في قياس ضغط دمك، لأنه استنادًا إلى بيانات منظمة الصحة العالمية، هناك حوالي مليار شخص حول العالم مصابون بارتفاع ضغط الدم العالم، المعروف باسم ضغط الدم الانقباضي أو ضغط الدم الانبساطي أو يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم.
ويُعرَّف ضغط الدم الطبيعي بأنه 120/80 مم زئبق، وتعرضك الإصابة بارتفاع ضغط الدم لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهما من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم.
ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يمكن أن يساعد فقدان الوزن في التحكم أو منع ارتفاع ضغط الدم لدى العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

احرص علي ممارسة التمارين الرياضية

من فوائد الرياضة الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، والانتظام في ممارسة التمارين الرياضية يقوي عضلة القلب و يحسن عملها و يزيد من كفاءة تدفق الدم و الدورة الدموية و ينظم مستوى الكوليسترول في الدم بشكل صحي .
بالإضافة إلى الوقاية و التقليل من آثار مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم، كما لها دور في عملية تنظيم الوزن إما بزيادته أو إنقاصه بالاعتماد على النظام الغذائي و نوعية التمارين المتبعة.
ويمكن لأبسط التمارين الرياضية مثل المشي أن تحقق لك تلك الفوائد، خاصة أن الأبحاث أظهرت أنه عند دمج رياضة المشي مع السلوكيات الصحية الأخرى، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ومتلازمات التمثيل الغذائي وأمراض القلب.
ولا يلزم القيام بالتمرين مرات متتالية، يمكنك المشي لمدة 30 إلى 60 دقيقة مرة واحدة في اليوم أو يمكنك القيام بالأنشطة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بزيادات تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة.

راقب كتلة جسمك

للعيش بصحة يجب أن تكون كتلة جسمك في النطاق المثالي لتجنب السمنة وما تسببه من أمراض عديدة، ولمعرفة ما إذا كان وزنك مناسبًا لطولك، احسب مؤشر كتلة الجسم (BMI).
مقياس مؤشر كتلة الجسم:
تحت 18.5 يعني نقص الوزن
18-24.9 يعني أن كتلة الجسم طبيعية
 25-29.9 يعني زيادة الوزن
أكثر من 30 يعني أن الشخص يعاني من السمنة
وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع 2، وحصى المرارة، ومشاكل التنفس وأنواع معينة من السرطان.
وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فسيكون طبيبك أو أخصائي التغذية قادرًا على مساعدتك على الطريق الصحيح نحو كتلة جسمك المثالية.

التحكم بمستويات السكر في الدم

لصحة جيدة، قلل من المشروبات الغازية والحلوى والحلويات السكرية، والتي يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وإذا كنت مصابًا بداء السكري، فقد يؤدي ذلك إلى تلف قلبك وكليتيك وعينيك وأعصابك بمرور الوقت.
وبصرف النظر عن فهم ما الذي يجعل مستويات السكر في الدم ترتفع، توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الطعام بطريقة ذكية والتحكم بوزنك والإقلاع عن التدخين والتحرك أكثر كإجراءات للتحكم في نسبة السكر في الدم.

الإقلاع عن التدخين

إذا كنت مدخنًا، فربما لا يوجد خيار واحد آخر يمكنك القيام به لتحسين صحتك أكثر من الإقلاع عن التدخين.
وقد وجد مركز السيطرة على الأمراض، أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وأنواع مختلفة من السرطان والسكتة الدماغية أكثر من غير المدخنين، ليس ذلك فحسب، بل يزيد التدخين من خطر الوفاة بسبب السرطان.
وتقول الدكتور تودوروف، "يفقد المدخنون 10 سنوات على الأقل من متوسط العمر المتوقع مقارنة بمن لم يدخنوا قط، ويمكن للأشخاص الذين يقلعون عن التدخين في سن الأربعين أن يقللوا من خطر الموت المرتبط بالتدخين بنسبة 90٪."

خذ قسط كافي من النوم

النوم يشفينا ويؤثر بشكل كبير على ما نشعر به، وإذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فحاول عما روتين للنوم، ويتضمن روتين النوم الجيد الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم وتجنب تناول الوجبات الثقيلة أو مشروبات الكافيين قبل النوم بست ساعات علي الأقل، ومن المهم أيضًا ترك هاتفك النقال أو حاسوبك قبل ساعتين من موعد النوم.

لا تفوت الفحوصات الصحية والتطعيمات

ليس من قبيل المبالغة، لكن الفحوصات الصحية يمكن أن تنقذ حياتك فعلاً، وهي مصممة لالتقاط السرطانات والمشاكل الخطيرة في وقت مبكر من أجل علاج أكثر نجاحًا.
وتقول الدكتور تودوروف، "من الضروري فحص البالغين والنساء على وجه التحديد، وإجراء الفحوص المناسبة اعتمادًا على تاريخ عائلتك الطبي، ويجب أن تتحدث إلى طبيبك حول التحاليل التي يجب إجراؤها للاطمئنان علي صحتك."

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا طرق للوقاية من الأمراض اتخذ خيارات غذائية صحية فحص الكوليسترول مراقبة ضغط الدم احرص علي ممارسة التمارين الرياضية راقب كتلة جسمك التحكم بمستويات السكر في الدم الإقلاع عن التدخين خذ قسط كافي من النوم لا تفوت الفحوصات الصحية والتطعيمات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "الصحة هي أهم ثروة علي الإطلاق بالنسبة لأي شخص"، ربما تكون هذه أكثر المقولات صحة، ولكن كيف يمكن أن نهتم بصحتنا؟ وما هي طرق الوقاية من الأمراض؟ وكيف