أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

رتبت للزواج من فتاة أراها مناسبة هذا العيد لكن والدتي رفضتها.. هل أتزوج بدون رضاها؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 20 يوليو 2021 - 07:27 م

أنا من أسرة متوسطة الحال وأعمل مهندس منذ 6 سنوات، وكلما اخترت فتاة أراها مناسبة لي للزواج رفضتها والدتي بمجرد أن أحدثها عن العروس وأهلها ويكون ردها في كل مرة أنهم غير مناسبين لنا اجتماعيًا.

منذ 9 أشهر تكرر الأمر للمرة الثالثة من والدتي، وكنت أنتوي عقد الخطوبة ثم الزواج في العيد، لكنها رفضت، لذا أفكر في الزواج على الرغم من رفضها، فبم تنصحونني؟



الرد:

مرحبًا بك يا عزيزي..

غالبًا ما يكون الأمر بالنسبة للشاب الرجل أسهل – هكذا يبدو له- عند رفض الأهل لزيجته فيسارع بإتمام الأمر بنفسه ولو تكبد في سبيل ذلك خسارة علاقته بأهله، فهو غير محتاج لولي كما الفتاة ومن ثم فلا مانع من إتمام زيجته ينفسه لنفسه.

يبدو الأمر خادعًا، سهلًا، إلا أنه في حقيقته التي ستطل على حياته التالية وهو زوج، وربما أب ، وهناك جدة وجد وعمات وأعمام ليسوا في الصورة ولا علاقة جيدة معهم أو لا علاقة البتة، أمرًا سيئًا على المستوى النفسي، والاجتماعي، للغاية ليس للشاب فحسب وإنما لأولاده وأسرته أيضًا.

رضى الأهل والوالدين عن الزيجة مهم يا عزيزي، وهذا للشاب والشابة، العريس والعروس، مباركة الأهل مهمة، فالزواج بالفعل علاقة بين عائلتين، وأسرتين، وليس شخصين فحسب.

التفاعلات والعلاقات أثناء إتمام الأمر مهمة، وكذلك بعده، والواقع يخبرنا، ويدلنا بوضوح وجلاء .

أنت محتاج للموازنة بين حفاظك على مكانة والدتك واحترامك لها، ولرأيها في الزيجة وتوصيل هذه الرسالة إليها،  وإلى فتاتك "عروس المستقبل"، وبين اصرارك على قرارك وتحملك مسئوليتك عنه كاملًا.

لابد من الجلوس مع والدتك، بدون عناد، ولا مكابرة، ولا اتهام أنها مخطئة في رأيها، لتفهم معنى الوضع الاجتماعي غير المناسب من وجهة نظرها.

من نافلة القول يا عزيزي أن هناك فوضى اجتماعية وثقافية واقتصادية سائدة اليوم في عصرنا هذا مجتمعيًا، مما يلقى بظلاله على الاختيارات عند الزواج.

فقد تملك سيارة وشقة في حي راقي، وكذلك أهل فتاتك التي اخترتها عروسًا، ومع ذلك تجد نفسك غير منسجم مع طريقة ممارسة الحياة مع أسرتها، فعادات النوم والطعام وأماكن التنزة وشراء الاحتياجات للمعيشة وتقاليد الحياة لدى الأغنياء مثلًا في الريف تختلف عن نظرائهم في الحضر أو المدن، وهكذا تجدهم متساويين في المستوى الاقتصادي أو متقاربين ولكن أسلوب كلًا في ممارسة الحياة مختلف ،  وغير متقارب البتة، مما يدعو إلى التنافر لا الألفة عند الزواج، ربما هذا ما تقصده والدتك، وتراه هي بحكم الخبرة في الحياة ولا تراه أنت بحكم ضغط العاطفة وقلة الخبرة الاجتماعية .

لذا تحتاج أنت يا عزيزي، لتفهم وجهة نظر والدتك بالتفصيل، ولا بأس من الاستعانة بشخص حكيم من العائلة ومشاورته في الأمر ربما يمكنه مساعدتك في اقناع والدتك لو اتضح أن أسبابها غير منطقية، ولا تنس أنك محتاج لطول النفس والصبر والتأدب مع والدتك، وتوصيل رسالة لفتاتك أنك من أسرة ولك أم ورضاها عن الزيجة مهم، ورسالة لوالدتك أنك تحترمها ولن تتزوج بدون رضاها ولكنك أيضا لن تتزوج إلا ممن تريدها أنت.

كن واثقًا أنك لو عبرت عن موقفك ما دام سليمًا، برجولة، وإصرار، وتأدب، وجدية ، وتحمل للمسئولية، فستقتنع والدتك، وتنحل المشكلة.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.






الكلمات المفتاحية

زواج العيد رفض الأم للعروس التكافؤ الاجتماعي احترام الأم مناقشة الأم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا من أسرة متوسطة الحال وأعمل مهندس منذ 6 سنوات، وكلما اخترت فتاة أراها مناسبة لي للزواج رفضتها والدتي بمجرد أن أحدثها عن العروس وأهلها ويكون ردها في