أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

أطباق على مائدة النبي.. ماذا كان يأكل وماذا أحب؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 15 يوليو 2021 - 02:08 م


كان للنبي صلى الله عليه وسلم نظام غذائي، يجمع فيه بين ما يحبه، وبين ما يقيم به صلبه، بشكل متوازن، تشعر وكأنه من أفضل خبراء الصحة واللياقة البدنية، فكان حينما يستيقظ من نومه وبعد فراغه من الصلاة والانتهاء من أذكار الصباح، يتناول كوباً من الماء مذاباً فيه ملعقة من عسل النحل ويذيبها إذابة جيدة، ثم يشربه على غير طعام قبله (على غيار الريق).

وكان النبي يتصبح بسبع تمرات، وقال عليه الصلاة والسلام: من تصبّح بسبع تمرات لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر.

وكان الطعام على مائدة النبي صلى الله عليه وسلم محدودا فكان يبيت اليوم والاثنين عند زوجاته ولا يجد طعاما فينتوي الصيام، رغم كونه صلى الله عليه وسلم من أشراف قريش وأغنيائها، إلا أنه كان ينفق ماله كله في سبيل الله وعلى الدعوة والجهاد.

ومن أفضل ما وجد على مائدة النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام الذي أحبه وكان يأكله في مناسباته التي يحبها ووقت الرخاء:

1- الأرنب، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: أنْفَجنَا أرنبًا بمَرِّ الظَّهْران، فسعى القوم فَلَغَبُوا، وأدْرَكتُها فأخذتها وأتيتُ بها أبا طلْحةَ، فذبحها بمَروَة، فبعثَ معي بفَخِذَيها وبِوَركِها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكله. قيل له: أكله؟ قال: قَبِلَه[1].

2- لحم الحبارى وهو طائر أشبه بالأوز، فعن عمر بن سفينة عن أبيه عن جده قال: أكلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لحم حبارى.

3- الدجاج، عن زهدم أن أبا موسى أتي بدجاجة فتنحى رجل من القوم، فقال: ما شأنك؟ قال: إني رأيتها تأكل شيئًا قذرته، فحلفت أن لا آكله. فقال أبو موسى: ادنُ فكل؛ فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكله. وأمره أن يكفِّر عن يمينه.

اقرأ أيضا:

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

4- البصل، عن أبي زياد خيار بن سلمة أنه سأل عائشة عن البصل، فقالت: إن آخر طعام أكله رسول الله صلى الله عليه وسلم طعام فيه بصل.

5- الدُّبَّاء (القرع)،عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة أنه سمع أنس بن مالك يقول: إن خياطًا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه. قال أنس بن مالك: فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك الطعام، فقرَّب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خبزًا من شعير، ومرقًا فيه دباء وقديد. قال أنس: فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حوالي الصحفة. قال: فلم أزل أحب الدباء منذ يومئذٍ.

6- الجبن، عن ابن عمر قال: أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بجبنة في تبوك، فدعا بالسكين، فسمى وقطع وأكل.

7- الرطب والبطيخ والقثاء، عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل البطيخ بالرطب. ". قال ابن القيم في زاد المعاد: وفي البطيخ عدة أحاديث لا يصح منها شيء غير هذا.

8- التمر، عن يوسف بن عبد الله بن سلام قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أخذ كسرة من خبز الشعير فوضع عليها تمرة، فقال: "هذه إدام هذه". وأكل.

9- الزبد، عن ابني بسر السلميين قالا: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقدمنا إليه زبدًا وتمرًا، وكان يحب الزبد والتمر.

10- كان أكثر ما يحبه النبي صلى الله عليه وسلم الحلواء، عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء والعسل.

11- الثريد، عن ابن عباس قال: كان أحب الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الثريد(اللحم) من الخبز والثريد من الحيس.

12- الذراع، عن أبي هريرة قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بلحم، فرفع إليه الذراع وكانت تعجبه، فنهس منها نهسة.

13- الكباث (ثمر الأراك)، عن جابر قال: لقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمر الظهران نجني الكباث، ويقول: "عليكم بالأسود منه؛ فإنه أطيب". فقلت: أكنت ترعى الغنم؟ قال: "وهل من نبي إلا رعاها؟!".

14- الخل، عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام، فقالوا: ما عندنا إلا الخل. فدعا به، فجعل يأكل به، ويقول: "نِعم الإدام الخل، نعم الإدام الخل". قال جابر: فما زلت أحب الخل منذ سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

15- القديد، عن عائشة قالت: كنا نرفع الكراع فيأكله رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد خمس عشرة من الأضاحي.



الكلمات المفتاحية

طعام النبي ماذا كان يأكل النبي؟ أطباق على مائدة النبي.. ماذا كان يأكل وماذا أحب؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان للنبي صلى الله عليه وسلم نظام غذائي، يجمع فيه بين ما يحبه، وبين ما يقيم به صلبه، بشكل متوازن، تشعر وكأنه من أفضل خبراء الصحة واللياقة البدنية، فكا