أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

حتى ترافق النبي في الجنة

بقلم | عمر نبيل | الخميس 15 يوليو 2021 - 09:38 ص

جميعنا لاشك يتمنى أو يدعو الله أن يرافق النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الجنة، لكن كيف بنا أن نصل إلى هذه المرحلة العظيمة في الأجر والثواب؟..


النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وضع لنا العديد من الشروط التي من يتخطاها يرافقه عليه الصلاة والسلام في الجنة، ومن ذلك، حديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما»، إذن الشرط الأول من يكفل يتيم، قد يرزقه الله عز وجل مرافقة نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم في الجنة، ولكن هل يتوقف الأمر عند كفالة اليتيم فقط؟.. بالتأكيد لا.


التاجر الصدوق


أيضًا قد يكون الصدق المعبر إلى مرافقة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الجنة، فعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء »، إذن هي الصفة الثانية لمن يريد أن يرافق نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم في الجنة، وهو أمر ليس بالهين، وإنما يشترط الأمانة في البيع والشراء، فقد روى جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «رحم الله رجلا سمحا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى».


إذن مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، لا تأتي بالتمني فقط، بل لابد من العمل لنيلها، لكن الأسباب والأعمال التي توصل إلى مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة كثيرة، منها: (حبه وطاعته، والصلاة عليه، وحُسن الخُلُق، والاهتمام بتربية البنات وألأخوات، وكفالة اليتيم، وكثرة الصلاة).

اقرأ أيضا:

10 أعمال كان النبي يخص بها رمضان ويحرص عليها في الشهر الكريم

السجود وحب النبي


أيضًا من الأمور التي تجب مرافقة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة، كثرة السجود، إذ يقول ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه: «كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيتُه بوَضوئِه وحاجته: فقال لي: سل، فقلت: أسألُك مرافقتَك في الجنة، قال صلى الله عليه وسلم: أو غير ذلك؟ قلت: هو ذاك، قال: فأعنِّي على نفسِك بكثرة السجود»، ومن الأمور أيضًا حبنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن أنس رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: « متى الساعة؟ قال: ما أعددتَ لها؟، قال: ما أعددتُ لها من كثير صلاة ولا صيام ولا صدقة، ولكنّي أحبّ الله ورسوله، فقال: أنت مع من أحببت».

الكلمات المفتاحية

السجود وحب النبي التاجر الصدوق حتى ترافق النبي في الجنة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled جميعنا لاشك يتمنى أو يدعو الله أن يرافق النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الجنة، لكن كيف بنا أن نصل إلى هذه المرحلة العظيمة في الأجر والثواب؟..