أخبار

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل تعاني من نسيانه؟.. أسهل 10 طرق لحفظ القرآن الكريم

القلوب تهفو إلى المسجد النبوي.. "على بلد المحبوب ودينا"

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 13 يوليو 2021 - 10:09 ص

في مثل هذه الأيام الشداد، والاشتياق الكبير لزيارة المسجد الحرام، والمسجد النبوي، بدت عقولنا وقلوبنا كأنها تريد شد الرحال إلى هذه الأماكن العظيمة، ولو بالروح، وبما أننا لا نملك سوى أرواحنا هذه الأيام للشغف والشوق والاشتياق، فعلينا أن نشد الرحال إلى المسجد بأرواحنا، نتغلب عن أحزاننا وأشواقنا، ولأجل ذلك، علينا أن نعرف كل شبر في هذا المسجد العظيم.. كي تتلقاه أرواحنا وتحسه وتشعر به، وتعيش معه خطوة - خطوة.


زيارة مسجد النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وشد الرحال إليه عبادة مستحبة في أي وقت ، وهي من القربات التي انعقد الإجماع على استحبابها ، وقد قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: « لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، والمسجد الأقصى».


حلم اللقاء


عزيزي المسلم، ربما يمنعنا الوصول إلى قلب المسجد النبوي، لكن لا يمكن لأي فيروس أو ظروف مهما كانت أن تمنعنا لأن نصل إلى هناك في أحلامنا، وفي تصوراتنا، فلنعيش هناك للحظات، بكل جوارحنا.. دعنا نستشعر في قلوبنا شرف هذه المدينة العظيمة، إذ هي حرم رسول الله ، ودار هجرته ، ومهبط وحيه ، ومثواه بعد موته ، بها قامت دولة الإسلام ، وانتشر منها نور الهداية إلى جميع بقاع الأرض ، وهي أفضل البقاع بعد مكة ، من أرادها بسوء أذابه الله ، فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال أبو القاسم نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم : « من أراد هذه البلدة بسوء ـ يعني المدينة ـ أذابه الله كما يذوب الملح في الماء».

اقرأ أيضا:

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

بلد المحبوب


المصريون تغنوا طويلا وكثيرًا، بالوصول إلى بلد المحبوب، وكان المقصود بها هي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالمدينة المنورة بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، لها حرمة كحرمة مكة، وبها عطر أكرم الخلق، وصحابته الكرام، ولمسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وزيارته آداب كثيرة ينبغي التأدب بها، إذ حرمة النبي صلى الله عليه وسلم، حيا كحرمته ميتا، فإذا وصل زائر المدينة إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، سن له أن يقدم رجله اليمنى وأن يقول : «بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك»، ومن هنا ومن أي مكان نظل نصلي عليه صلى الله عليه وسلم، حتى نعيش بأرواحنا وكأننا في مدينته المقدسة، ولن يمنعنا عن ذلك ألف وباء وفيروس.



الكلمات المفتاحية

المسجد النبوي المدينة المنورة بلد المحبوب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في مثل هذه الأيام الشداد، والاشتياق الكبير لزيارة المسجد الحرام، والمسجد النبوي، بدت عقولنا وقلوبنا كأنها تريد شد الرحال إلى هذه الأماكن العظيمة، ولو