أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

قصة الحفرة التي سقط فيها النبي بأحد وكيف أسعفه "أبو عبيدة"؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 11 يوليو 2021 - 02:03 م


حملت غزوة أحد العديد من المشهد الصعبة على النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم، ففيها قتل حمزة بن عبد المطلب عم النبي، وفيها قتل معصب بن عمير أشبه الناس برسول الله، وفيها شج رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكسرت رباعيته، وغرزت أسنان خوزته في وجنتيه .. فماذا حدث له في يوم أحد صلى الله عليه وسلم.

قبل معركة أحد قام أحد الكفار بحفر حفره وجلس أيام يحفر فيها ويقول : لعل محمد يمر من عندها ويسقط فيها، أو يمر عليها أحد أصحابه فتؤذيه.

ولما جاءت غزوة أحد والرسول صلى الله عليه وسلم فى أثناء المعركة لم ير الحفرة من هول ما حدث في المعركة، حينما اشتد وطيسها بعد أن نزل الرماة من على الجبل والتف المشركون حول المسلمين وحاصروهم.

وبالفعل سقط النبي صلى الله عليه وسلم في الحفرة، فارتطم وجهه الشريف بالحجر والصخر المتواجد بها، فكسرت أسنانه و سال الدم على وجهه وتألم ظهره وكان صلى الله عليه وسلم يلبس خوذه على رأسه فأراد أن يخرج من الحفرة.

ولما رآه أحد الكفار وهو ابن قمئه وقيل عتبة بن أبى العاص، فضرب النبى بسيفه مسطح أى بالعرض على رأسه ويمين ويسار على وجهه الشريف فدخل حديد الخوذة فى وجه النبى فبدأ الدم يخرج أكثر.

اقرأ أيضا:

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

 فأقدم الصحابه عليه صلى الله وعليه وسلم وأشيع بأن النبى صلى الله عليه وسلم قتل ، وأول من هرول ناحيته أبوبكر ويقول فديتك نفسى يا رسول الله ، ويقول أبوبكر: حاولت فك الخوذة من وجه النبى فما استطعت ، فتقدم أبوعبيدة بن الجراح فقال : أقسمت عليك يا أبابكر أن تترك النبى صلى الله عليه وسلم لى فتقدم أبو عبيدة فأخرج النبى من الحفرة ، فأراد خلع الخوذة من على وجه النبى فما استطاع ، فظل يعضها بفمه وكان كلما أمسك الحديد بفمه تسقط منه سن حتى تكسرت أسنانه وكان همه فك الحديد من على وجه النبى الشريف صلى الله عليه وسلم.

فخلع أبوعبيدة الخوذة من على وجه النبى صلى الله عليه وسلم.

يقول الصحابة: لما رأينا ابوعبيده سقطت أسنانه والله لقد رأينا جمالا فى وجهه لم نره من قبل ، إكراما من الله له لأنه هو الذى استطاع خلع الخوذة من وجه النبى صلى الله عليه وسلم.

وجلس النبى يمسح الدم من وجهه الشريف والصحابه حوله ، فرفع عليه الصلاة والسلام أكفه الى الله

يقول أبوبكر : فخشيت أن يدعو على أمته فتهلك ، فالتفت إلى النبى وإذ هو يقول : { اللهم أهدي قومي فإنهم لا يعلمون }.


الكلمات المفتاحية

غزوة أحد إصابة النبي في غزوة أحد أبوعبيدة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حملت غزوة أحد العديد من المشهد الصعبة على النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم، ففيها قتل حمزة بن عبد المطلب عم النبي، وفيها قتل معصب بن