أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

لهذه الأسباب.. الزواج شراكة وتفاهم قبل أن يكون علاقة حب

بقلم | عمر نبيل | الاحد 04 يوليو 2021 - 10:26 ص

الزواج.. هذه المؤسسة التي أتعبت كل الباحثين والمراقبين والمحللين، كيف يستمر وينجح؟.. وهل لكي ينجح لابد أن يبنى على الحب فقط؟.. أم أن المسألة مختلفة نوعًا ما؟.. بالتأكيد الحب شيء أساسي لبناء أي علاقة ناجحة.. لكن الزواج له عدة أعمدة ربما أحدها الحب، لكن وحده لا يستطيع أن يحمل هذه العلاقة.. إذ لابد له من أعمدة أخرى تسانده.. جميع هذه الأعمدة، وإن كانت حب واحترام ومساعدة وقبول للآخر، وتحمل الآخر، وما إلى ذلك.. إلا أنها جميعها يصب في أمر واحد وهو التفاهم.. فالحب تفاهم.. والاحترام تفاهم.. وقبول الآخر تفاهم.. وهكذا.. ومن ثم فإن الزواج إنما بالتأكيد هو رحلة من التفاهم أو شراكة من التفاهم، حينها فقط تستطيع أن تستمر وتنجح.


التعاون على النجاح


الزواج إنما يحتاج إلى التعاون، والتعاون لاشك هو المعنى الحقيقي للحب والمودة، لأنه باختصار يجب حتى تنجح منظومة الزواج أن يعمل كل فرد على ما هو مطلوب منه وينفذه، فالرجل وظيفته المسئولية، والمرأة وظيفتها الحفاظ على استقرار بيتها.. لذلك على الطرفين أن يفهما جيدًا أن الزواج ليس علاقة حب طارئة؛ بل شراكة وتفاهم.. فقد كانت أم المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها مع حبها لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، تشاركه همه، وتحمل معه الرسالة والقضية التي تحرك بها بين الناس… فقد كان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، شديد الوفاء للسيدة خديجة، وهي التي كان يقول عنها: «إني رزقت حبها».


أسباب نجاح العلاقة الزوجية


على الزوجة والزوجة أن يعلما جيدًا أن نجاح العلاقة الزوجية، إنما يأتي عبر التفاهم والتغاضي عن الهفوات، ذلك أن الزواج آية عظيمة من آيات الله عز وجل، قال تعالى: « وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ» (الروم:21)، فالمودة، والرحمة، تنشأ من سكون كلا الزوجين إلى الآخر، ولا يكون ذلك إلا إذا راعى بعضهما بعضًا.


كما أنه على الرجل أن يكون خير الناس لأهله، وليس لغيرهم، وأن من يتصور أن الحل في الصوت العالي والضرب، فإنه يفهم الدين بشكل خاطيء، ففي صحيح ابن حبان عن ابن عباس أن الرجال استأذنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في ضرب النساء، فأذن لهم، فضربوهن، فبات، فسمع صوتًا عاليًا، فقال: ما هذا؟ فقالوا: أذنت للرجال في ضرب النساء، فضربوهن، فنهاهم، وقال: «خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي»، كما على الزوجة أن تطيع زوجها فيما يرضي الله تعالى، وأن تعلم أن ذلك هو مسلكها وطريقها إلى الجنة بإذن الله.

الكلمات المفتاحية

أسباب نجاح العلاقة الزوجية الزواج شركة تفاهم قبل أن يكون علاقة حب العلاقات الزوجية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الزواج.. هذه المؤسسة التي أتعبت كل الباحثين والمراقبين والمحللين، كيف يستمر وينجح؟.. وهل لكي ينجح لابد أن يبنى على الحب فقط؟.. أم أن المسألة مختلفة نو