أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

ملك يدعو السيد المسيح لمائدته.. مواعظ بليغة للحواريين

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 04 يوليو 2021 - 10:14 ص


كان السيد المسيح عليه السلام يلقن الحواريين معاني الخير ويدلهم على الطريق الصواب والقربات إلى الله تعالى.
1-قال بعض أهل العلم أن عيسى بن مريم قال بحق أقوال لكم يا معشر الحواريين لا ينال أحدكم ملكوت السماء حتى يكون كالصنم الذي لا يفرح إذا حمد ولا يحزن إذا ذم
2- وحكوا أن المسيح عليه السلام قال أيضا: يا ابن آدم إذا كان القليل الذي يكفيك لا يغنيك فكذلك الكثير الذي يغنيك لا يكفيك.
3- ودعا ملك من ملوك أهل دمشق يقال له هداد بن هداد وقد صنع طعاما ودعا إليه الناس وكان فيمن دعا عيسى المسيح عليه السلام وحوارييه.
 فقال المسيح لحوارييه لا تذهبوا وخرج بهم فأتى بهم شاطئ نهر بردى فأخرجوا كسرا لهم فجعلوا يبلونها في الماء ويأكلون فقال المسيح يا معشر الحواريين: عجبا للملوك وما أوتوا في هذه الدنيا وما يصنع بهم يوم القيامة.. يا معشر الحواريين إن الله قد بطح لكم الدنيا على وجهها وأجلسكم على ظهره فليس يشارككم فيها إلا الشياطين والملوك فأما الشياطين فاستعينوا عليهم بالصوم والصلاة وأما الملوك فدعوهم والدنيا يدعوكم والآخرة.

اقرأ أيضا:

مدد من الله للمؤمنين.. ماذا قال "أبوجهل" عند سماعه الملائكة في غزوة بدر؟ (الشعراو يجيب)

حكايات ومواعظ:


1-قال عبد الله بن جعفر: أربعة لا أقدر على مكافأتهم ولو انخلعت لهم عن مثل جبل مكة رجل غدا عليّ أو راح مسلما يوما من دهره أو رجل سقاني شربة من ماء على ظمأ أو رجل فسّح لي في مجال على تضايق من أهله أو رجل نزلت به نازلة من أمره فبات يجيل الرأي بمن ينزلها فاعتمدني من بين عباد الله ولم يقصر دوني فهؤلاء أربعة لا أقدر لهم على مكافأة إلا أن يكافئهم الله عني.
2- وحكي أن رجلا قال كنت مرائيا فكنت أول من يدخل المسجد وآخر من يخرج منه وكنت ظاهر العبادة والاجتهاد فكنت لا أمر على أحد إلا قال مرائى فأقمت بذلك سنتين فلم أدرك شيئا مما أحب فقمت من جوف الليل فركعت ركعات ثم قلت اللهم إني أشهدك أني قد تركت ما كنت فيه من الرياء ثم أدلجت إلى المسجد فمررت برجلين فقل أحدهما هذا فلان الرمائي فقال الآخر لقد ترك ذلك اليوم.
3- ولما حضرت معاوية بن أبي سفيان الوفاة جمع أهله فقال ألستم أهلي الذين كان كدي ومتعبتي لكم قالوا بلى يا أمير المؤمنين .. قال فإن الموت قد وقع في رجلي فبكوا ثم رنوا ثم أشار إليهم فسكتوا ثم أمرهم فأنزلوه عن فراشه وجعلوا ينزلونه وهو يقول إنكم لتقلبون رجلا قليبا إن خلصت قدماه غدا من النار ثم ألصق خده بالأرض وقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فلتسعني اللهم إن رحمتك لم يزل يرددها حتى مات.

الكلمات المفتاحية

حكايات ومواعظ السيد المسيح عليه السلام الحواريون أصحاب عيسى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان السيد المسيح عليه السلام يلقن الحواريين معاني الخير ويدلهم على الطريق الصواب والقربات إلى الله تعالى.