أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

هل ضرب الأطفال يحسن من سلوكهم؟.. دراسة تكشف عن نتائج صادمة

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 01 يوليو 2021 - 09:59 ص

على عكس ما يظن كثير من الآباء بأن العقاب البدني لأبنائهم له تأثير فعلي على سلوكهم، أظهرت دراسة حديثة أن له نتائج عكسية ضارة على الأطفال عمومًا.

وقالت إليزابيث جيرشوف، أستاذة التنمية البشرية وعلوم الأسرة بجامعة تكساس الأمريكية، إن "الدراسات الصفرية وجدت أن العقاب البدني ينبئ بسلوك أطفال أفضل بمرور الوقت".

وقامت جيرشوف وفريقها بفحص نتائج 61 دراسة أمريكية وثماني تحقيقات دولية درست كيف تغير سلوك الطفولة - للأفضل أو للأسوأ - بعد تعرض الأطفال لعقوبة جسدية من نوع ما، بما فيها الضرب على الأرداف.

وأوضحت جيرشوف: "لقد راجعنا جميع دراسات العقاب الجسدي التي نظرت في سلوك الأطفال في نقطتين أو أكثر في الوقت المناسب".

وتابعت: "سمح لنا ذلك بتحديد ما إذا كان العقاب الجسدي ينبئ بالتغيرات في سلوك الأطفال. إذا كانت العقوبة الجسدية فعالة، فسنشهد تحسنًا في سلوك الأطفال بمرور الوقت. لسوء الحظ، وجدنا العكس".

وأوضحت جيرشوف: "وجدنا أن العقاب الجسدي يزيد من عدوانية الأطفال ومشاكل سلوكية أخرى بمرور الوقت. إنه لا يحسن انتباه الأطفال أو قدرات (التفكير) المعرفي أو العلاقات الاجتماعية أو المهارات الاجتماعية".


وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "ذا لانسيت"، إن استنتاجهم صمد بغض النظر عن جنس الطفل أو عرقه، وما إذا كان مقدم الرعاية قد شارك أيضًا في سلوكيات أبوية أكثر إيجابية أم لا.

وخلصوا أيضًا إلى أن المزيد كان أسوأ: "فكلما تعرض الطفل للعقاب الجسدي، زاد التأثير السلبي على سلوكه ونفسيته".

قالت جيرشوف إن النتائج واضحة: "العقاب البدني ضار بنمو الأطفال ورفاههم. لا يوجد دليل على أن له أي نتائج إيجابية على الإطلاق".

وتوصلت العديد من البلدان بالفعل إلى هذا الاستنتاج. وقال معدو الدراسة إن 62 دولة حظرت هذه الممارسة تمامًا، بما يتماشى مع استشارة أصدرتها الأمم المتحدة، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

ومع ذلك، فإن مثل هذا السلوك شائع في كثير من أنحاء العالم. وقال الباحثون، إن في الولايات المتحدة، من القانوني للآباء أن يعاقبوا أطفالهم جسديًا في جميع الولايات الخمسين. ولا يزال العقاب البدني في المدارس قانونيًا في 19 ولاية.

250 مليون طفل يتعرضون للضرب 


ويشير فريق الدراسة أيضًا إلى أن 63 في المائة على مستوى العالم من جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 4 سنوات - ما يقرب من 250 مليون طفل - يتعرضون بشكل روتيني للعقاب الجسدي من قبل مقدمي الرعاية لهم.

لكن الدراسة وجدت أن الأطفال ليسوا الضحايا الوحيدين في هذه الديناميكية. قال الباحثون إن مقدمي الرعاية الذين يمارسون العقاب البدني على الأطفال قد يرون أن سلوكهم يتدهور بمرور الوقت، مع تصاعد تدخلاتهم الجسدية وتصبح عنيفة بشكل متزايد.


قال جيرشوف: "يأتي مصطلح" الانضباط "من كلمة لاتينية تعني" تعليم". بصفتنا آباء، لدينا مهمة مهمة تتمثل في تعليم الأطفال حول العالم، بما في ذلك إرشادهم لاختيار السلوكيات التي لا تؤذي الآخرين".

وأضافت أن "العقوبات من أي نوع لا تعلم الأطفال بمفردهم كيف نريدهم أن يتصرفوا؛ هذه الوظيفة تتطلب مجهودًا أكثر صعوبة للتحدث مع الأطفال لشرح السلوكيات التي نتوقعها منهم ولماذا".

الدكتور روبرت سيج، طبيب الأطفال المتخصص في إساءة معاملة الأطفال، والذي لم يكن جزءًا من مراجعة الدراسة، أيد تلك الأفكار.

قال سيج، والمنتسب إلى مستشفى تافتس للأطفال في بوسطن، والمتحدث باسم الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال: "العلاقة الأكثر أهمية في حياتنا هي عادةً بين الوالدين والطفل. والضرب على الأرداف يُدخل العنف والخوف إلى تلك العلاقة".

وأضاف سيج "الضرب على الأرداف غير فعال أيضًا. أظهرت دراسات عديدة أنه لا يعمل حقًا". وقال إنه بدلاً من تعزيز ضبط النفس، "يشجع الضرب الأطفال على التفكير في كيفية تجنب التعرض للصفع".

وأوضح أن أطباء الأطفال ينصحون الآباء بالتحدث إلى أطباء الأطفال حول كيفية استخدام التأديب الفعال مع أطفالهم. وأضاف "ننصح الآباء بعدم صفع أبنائهم وعدم الاستخفاف بهم باللفظ".

الكلمات المفتاحية

هل ضرب الأطفال يحسن من سلوكهم؟ صفع الأطفال الضرب على الأرداف 250 مليون طفل يتعرضون للضرب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على عكس ما يظن كثير من الآباء بأن العقاب البدني لأبنائهم له تأثير فعلي على سلوكهم، أظهرت دراسة حديثة أن له نتائج عكسية ضارة على الأطفال عمومًا.