أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

عاشت والدتي مع والدي القاسي العنيف من أجلنا وأصبحت أكره الزواج والرجال.. بم تنصحونني ؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 16 نوفمبر 2023 - 12:26 م

منذ فتحت عيناي على هذه الدنيا وأنا أشاهد والدي يعنف والدتي على أتفه الأسباب ويبطش بها ضاربًا، ومهشمًا لما يجده أمامه بمجرد الغضب.

وبالطبع كانت والدتي تبكي كثيرًا وتحزن وتنعزل وكنت أطبطب عليها ، وكانت دائمًا تردد أنها مكملة مع والدي الحياة من أجلنا فقط، وأنا لا أفهم ما يحدث حتى كبرت ووجدتني أشعر بعدم الرغبة في الزواج وأنني أكره الرجال.

والآن أشعر بأوقات كثيرة بالحزن والرغبة في العزلة وعدم لقاء الناس، بم تنصحونني؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

أحييك لوعيك النفسي واهتمامك بالبحث عن حل، فليس "كل" الذكور سيئون، ولا كل العلاقات الزوجية مثل علاقة والديك ببعضهم، وشعورك باستحقاق الاحترام والتقدير والحب والاهتمام وعدم حدوث العكس كما حدث مع والدتك.

وعلميًا، فنحن البشر نتأثر كثيرًا، كثيرًا، إلى حد بعيد في طفولتنا بعلاقات والدينا بنا وببعضهم البعض، فتتشوه شخصياتنا، وعلاقتنا بأنفسنا والآخرين، ونرتنا للعلاقات، والحياة، وكل شيء بقدر هذا التشوه، وحدوثه من عدمه.

ما ننشأ فيه، وعليه، ينحتنا يا عزيزتي، وبدون أن ندري،  فمن خلال الوالدين وعلاقتهم بنا وببعضهم البعض نرى الحياة، والعلاقات، والعالم، وأنت وصل إليك هذا كله مشوه تمامًا وليس على صورته الحقيقية، وهذه هي خطورة أن يعيش الزوجين غير المتوافقين معًا من أجل الأولاد، فالضرر الواقع على هؤلاء الأولاد في ظل علاقة زوجية مشوهة أكثر بكثير من ضرر انفصالهم، وليس كما هو شائع بين الناس، لذلك قرر الله سبحانه للناس "علاقة زواج" أو "علاقة طلاق" ، أما البقاء معًا في ظل لاعلاقة أو علاقة مشوهة ومؤذية فهو البؤس بعينه لكل الأطراف.

ورغبتك في ألا تصبحين مثل والدتك فيما تعرضت له، لايكفي وحده، نعم، الرغبة وحدها لا تكفي، بل النضج والنمو النفسي عبر مساعدة نفسية متخصصة هو الحل، وهو ما يسمى في الطب النفسي بـ "التعافي"،  لابد من التحرر من كل المشاعر السلبية المتراكمة داخلك بسبب إساءات الطفولة التي مستك بشكل مباشر وآخر مؤكد غير مباشر عبر علاقة والديك المشوهة ببعضهم البعض، فهذا هو ما سيجعلك تغيرين نظرتك للذكور، وعلاقتك بهم، وتعاملاتك معهم، وهو سلاحك لتتعرفي على النماذج المريضة منهم فتبتعدي وترفضي أي اساءات مستقبلية محتملة، وتقبلين على عمل علاقات صحية مع الجميع، ومع الذكور من زملاء العمل والأقارب وغيرهم ممن تتطلب الضرورة التعامل معهم، وستنتقين أيضًا رجلًا جيدًا مناسبًا لنسختك الجديدة، الطيبة، الأفضل، المتعافية، الأكثر نضجًا ونموًا ووعيًا، حتى تكملين حياتك على أفضل وضع ممكن.

عزيزتي، لا حل بدون التخلص من آثار الطفولة وتشوهاتها.

وما تحكين عنه هو من أعراض مرض الإكتئاب ، فسارعي لاستشارة الطبيب، أو معالج نفسي، فنفسك تستحق الرعاية والعناية والرفق.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

زواج طلاق علاقة مؤذية صورة الحياة النظرة للحياة كراهية الرجال الذكور التعميم التعافي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled منذ فتحت عيناي على هذه الدنيا وأنا أشاهد والدي يعنف والدتي على أتفه الأسباب ويبطش بها ضاربًا، ومهشمًا لما يجده أمامه بمجرد الغضب.