أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

منذ طلاقنا ووالد أطفالي لا يتواصل معهم.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 30 يونيو 2021 - 07:21 م

والد أطفالي الثلاثة ممتنع عن الانفاق عليهم والتواصل معهم منذ وقوع الطلاق منذ 5 أشهر، وكلما سألني الأطفال عنه أقول أنه مسافر.

تحدث معه والدي وعمي فأرسل مبلغًا من المال مع أحد أقاربه ولم يأت بنفسه لرؤية الأطفال، وهكذا لا يكترث بأحد وبكل أسف.

ما الحل؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

أحييك لوعيك ورغبتك التي تبدو من خلال رسالتك، وتعبيرك عن المشكلة، "صادقة" ومتفهمة لضرورة تواصل الأب، ورعايته لأبنائه على الرغم من وقوع الطلاق، إذ أنه يخص العلاقة الزوجية وفقط ولكن علاقة الوالدية لابد أن تستمر وبشكل يتمتع بالاتزان والسواء إلى أقصى قدر ممكن من أجل مصلحة الصغار.

موقفك الحالي أتفهمه جيدًا،  وأتقدر تمامًا معنى أن تتولى أم تربية الأطفال وحدها بعد الطلاق لخذلان الأب وتبنيه موقفًا غير مسئول هكذا.

ما يحدث هو خلط للأوراق بالطبع، وابتزاز غير مجدي، وعدم تفهم لدور الأبوة والوالدية السوية، فبدلًا من أن يهرع الأب لاستمرار علاقته بالأطفال، والبناء عليها وتمتينها، ودعمهم، وتقديم الحب والحنان والاهتمام، يفعل ما يفعل، وهو تواجد مسيء وغير صحي في حياة الأبناء بالطبع، ضرره أكبر من أي نفع متخيل.

وبنظرة واحدة للوضع الآن سيرى الجميع أن تشخيصه الوضع هو معاناة الأطفال من فقد أبيهم، وبرغية أبيهم، وبكل أسف.

إذا المشكلة ليست عندك، ولا عند الأطفال، فلا تحملي نفسك ولا أطفالك، ألم ولا عبء، ولا حل لمشكلة ليس أحد منكم طرفًا في إيجادها وافتعالها.

إذا ماذا نفعل؟

علميًا، وواقعيًا، يمكن التغلب على ألم سببته علاقة مسيئة أو سامة بواسطة علاقة صحية، ولأن المهم الآن هو صحة أطفالك النفسية، فلابد من الاهتمام والحرص على تعافيهم من آثار علاقة سيئة مع الأب بسبب هذا الفقد المتعمد من قبله، بإقامة علاقة مشبعة وصحية معك أنت كأم، ومع أحد الرجال العائلة الثقات كالخال أو الجد كبديل عن صورة الأب الرجل، وإن لم يتواجد فلا بأس، ليس هذا نهاية العالم، ولا يعني ضياع أطفالك، فالأم تبقى الأساس، لذا التفتي لنفسك، ومواقفك، وتربيتك، وعلاقتك الصحية معهم كما أشرت سابقًا.

هذه حلول عاجلة.

وعلى المدى الطويل، افسحي المجال لوالد أطفالك للتواصل معهم عندما يعود إلى صوابه ، وتذكري أن هذا هو حق اطفالك قبل أن يكون حقه.

وأخيرًا، لا تكذبي على أطفالك، تعاملي مع الأمر مع كل طفل بحسب سنه ومدى وعيه وإدراكه، ولا تخشي عليهم من الألم بسبب معرفتهم السبب الحقيقي لعدم تواصل والدهم معهم، ويمكنك الاستعانة بمتخصصة نفسية لمساعدتك في هذا الشأن حتى يمر بسلام، وحتى يتعلم أطفالك مبكرًا كيف يتعاملون مع مشاعرهم السلبية، المؤلمة، فهذا من ضروريات العيش في هذه الحياة، فأنت لست حارس بوابة لمشاعر أطفالك، فهم بشر، وسيتعرضون لما يتعرض له البشر، مادموا على وجه الحياة بأكدارها، وحادثاتها،  لن تجنبيهم شيئًا من ذلك مهما فعلت، فدعيهم ينضجون، ويتعلمون، ويعرفون كيف يتجاوزن محن الحياة،  ورب ضارة نافعة.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.






الكلمات المفتاحية

طلاق نفقة الأطفال بعد الطلاق التواصل مع الأطفال بعد الطلاق مسئولية علاقة والدية مشاعر الأطفال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled والد أطفالي الثلاثة ممتنع عن الانفاق عليهم والتواصل معهم منذ وقوع الطلاق منذ 5 أشهر، وكلما سألني الأطفال عنه أقول أنه مسافر.