أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

"مثل الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فمثله كمثل الكلب".. لماذا شبهه بالكلب؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 30 يونيو 2021 - 02:52 م

تعتبر قصة بلعم بن باعوراء من أعجب قصص بني إسرائيل، وغرائبهم في التحوّل من الهدى إلى الضلال، حيث ضرب الله قصته مثلا في القرآن، وصار مثله كمثل الكلب.
يقول الله تعالى : (مثل الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث).

عجائب عن الكلب:


1-وذلك لأن الكلب ميت الفؤاد من بين السباع وذلك فيما روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال لما أهبط آدم عليه السلام إلى الأرض وسوس العدو إلى السباع إن هذا عدو لكم فاقتلوه جاءت الوحوش فاحتوشته واجتمعوا عليه، فأول من حمل على العدو الكلب فتخوف آدم عليه السلام فنودي أن يا آدم لا تخف .. ثم أمر بأن يمسح يده على رأسه فألف به وبولده بعد التذلل ثم أشلاه على السباع فحمل عليها معاديا لها إلى يوم القيامة وصار يحرسهم ويصطاد لهم.
2- صار الكلب ميت الفؤاد فبقي فيه اللهث إلى يوم القيامة حملت عليه أو لم تحمل.
3- قال تعالى {ولو شئنا لرفعناه بها} أي لو صرفها إلى الآخرة آتيناه ذلك ولكنه أخلد إلى الأرض صرفها في وجوه الدنيا التي هي للفناء وركب الهوى وقصد إلى كليمنا- موسى عليه السلام- كما قصد الكلب إلى صفينا- آدم عليه السلام- فصار مثله مثل الكلب فمعنى قوله (مثل كمثل الكلب) أي إن هذا الذي صار كلبا وهو بلعم إن رأى آياتنا وعبرنا لم يتعظ وإن لم ير لم يتعظ لأنه انسلخ مما آتيناه.

اقرأ أيضا:

هل نصنع المعروف مع أهله وغير أهله؟.. قصة وآية فيها الإجابة

مثل المنافقين:


مثل المنافق الذي تكلم بكلمة الإيمان مرائيا للناس كان له نور بمنزلة المستوقد نارا يمشي في ضوئها ما دامت تتقد ناره فإذا ترك الإيمان صار في ظلمة كمن أطفئت ناره فقام لا يهتدي ولا يبصر ذلك ثم قال تعالى " ذهب الله بنورهم" أي بإيمانهم الذي تكلموا به " وتركهم في ظلمات لا يبصرون في ضلالة لا يبصرون" الهدى .
وقال قتادة هذا مثل ضربه الله تعالى للمنافق الذي تكلم بكلمة الإيمان ظاهرا فناكح ووارث بها وحقن بها دمه وماله فلما كان عند الموت ولم يك مصدقا بها سلبت عنه فترك في كرب وظلمة فتحير فيها كما كانت معاملته في الدنيا في حق الله سبحانه وتعالى
وقال مجاهد رحمه الله : أضاءت ما حوله إلى إقبالهم إلى المؤمنين وذهب بنورهم يعني ذهاب نورهم عند إقبالهم إلى المشركين فالمنافق قلبه متحدر لا يستقر فيه شيء كلما برق فيه نور الحق خرج من الجانب الآخر فقلبه كنفق اليربوع يدخل من باب ويخرج من باب.

الكلمات المفتاحية

عجائب عن الكلب مثل الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فمثله كمثل الكلب بلعم بن باعوراء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر قصة بلعم بن باعوراء من أعجب قصص بني إسرائيل، وغرائبهم في التحوّل من الهدى إلى الضلال، حيث ضرب الله قصته مثلا في القرآن، وصار مثله كمثل الكلب.