أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

هل الرقية الشرعية تكفي لفك السحر والأعمال؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 25 يونيو 2021 - 02:31 ص
ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يقول فيه أحد المتابعين:"هل العلاج من السحر والأعمال يكفيه قراءة الرقية الشرعية لانفسنا أم لابد من معالج؟"
وأجاب الدكتور مجدي عاشور، امين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومستشار مفتي الجمهورية، موضحًا "الموقف من فكرة السحر والأعمال وأيضًا مدى فاعلية الرقية الشرعية ونحوها.
فيقول مجدي عاشور إنه يجب أن يكون لدينا يقين بالله عز وجل وأنه لا فاعل في الكون إلا هو، وعلينا أيضًا أن نسير دائما وفق للأسباب العقلية والعلمية، وفي نفس الوقت ونأخذ في بأسباب القوة الإيمانية الروحانية الموجودة في الأذكار والدعاء والرقية الشرعية وقراءة شيء من القرآن او السنة النبوية، وتسائل عاشور: "عرفنا منين بقى أنه سحر وأعمال؟ ونستعيد بقى ثقافة الجن اللي كانت موجودة زمان في بداية القرن التاسع عشر وما كان قبله وبكده نعطل حياتنا"، يقول عاشور ان الدول تتقدم ولا يصيبهم شيء فهل لا يصيب السحر إلا اهل الديانة؟!
وأكد عاشور أن من يصلي دائمًا مرتاح، لأنه يقرأ بشكل مستمر قوله تعالى في سورة الفاتحة: "أياك نعبد وأياك نستعين"، فيستعين العبد بالله في كل شيء، فهي استعانة مطلقة، وأوضح عاشور الفائدة اللغوية من استخادم تعبير أياك نستعين لا بك نستعين قائلًا أن أياك متوجهة للذات الإلهية، ونصح عاشور من يعاني من مشكلة لا يعرف لها سببًا أو حلًا ان يحاول أن يساعد الآخرين، فالله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه، ونصح عاشور بقراءة الفاتحة والمعوذتين وأواخر سورة البقرة وآية الكرسي 11 مرة، قائلًا "مش عاوزين نعلق نفسنا بالأعمال والسحر حتى لا نضيع وقتنا وعمرنا على الفاضي".

اقرأ أيضا:

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

اقرأ أيضا:

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الرقية الشرعية أحكام الرقية الشرعية الحسد هل الرقية الشرعية تكفي لفك السحر والأعمال؟ الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يقول فيه أحد المتابعين:"هل العلاج من السحر والأعمال يكفيه