أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

إذا كنت أرملًا أو مطلقًا ولديك أطفال.. فهذه الإرشادات تهمك

بقلم | ناهد إمام | الخميس 24 يونيو 2021 - 07:29 م

تقوم بعض الأسر على رعاية والد واحد للأطفال، بسبب الترمل، أو الطلاق، ولأن  تربية الأطفال من المهام، والأدوار الأكثر صعوبة في الحياة،  كما أنها تزداد صعوبة  بدون وجود أحد الزوجين ،  ومن ثم تتكالب على هذا الوالد سواء كان الأب أو الأم، ضغوطات الحياة، والاجهاد بسبب العمل، وتسارع وتيرة الحياة، إلى جانب ضغوطات التربية والرعاية بالكامل،  مما يشعره بالتشتت،  وربما عدم القدرة على تقديم الدعم العاطفي الكافي لأطفاله، إلى جانب الرعاية المادية، وهو ما يؤثر غالبًا على الأطفال  وقد يؤدي لحدوث مشكلات سلوكية لديهم.


لذا وجب البحث عن استراتيجيات للتعامل مع هذا الوضع الصعب بما لا يضر بالأطفال أو القائم على رعايتهم سواء كان الأب أو الأم، كالتالي:


أولًا: ينصح الاختصاصيون الوالد الواحد المسئول عن تربية ورعاية الأطفال بعد الطلاق أو الترمل، بضرورة إظهار الحب لأطفاله،  والثناء على أفعالهم الطيبة، وتشجعيهم، ومنحهم الدعم والقبول والحب غير المشروط،  وتخصيص وقت يومي ولو قليل للعب معهم،  تناول وجبة،  أو الجلوس وفقط بدون مشاركة أي نشاط سوى الحديث معًا.

ثانيًا: ضرورة وضع روتين يومي، إذ ينبغي أن يشعر الطفل أن هناك نظامًا في الحياة وأنها لم تتهدم بسبب الطلاق أو الوفاة، وغياب أحد الوالدين، ولم تصبح الأمور "سبهللة"،  فهذا الروتين والنظام مما يشعر بالاستقرار والأمان، كتحديد مواعيد للنوم والاستيقاظ وتناول الوجبات.


اقرأ أيضا:

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

ثالثًا: احرص على الإيجابية في طريقة تفكيرك،  وحس الفكاهة في مواجهة الأزمات، فعند مواجهة الصعوبات لا تكذب على طفلك ولا تخفيها بل كن صادقًا، عرفه الحقيقة مع بث الأمل في أن الأمور ستتحسن، وكن مطمئنًا أولًا إلى ايجابيتك واطمئنانك  وتفاؤلك، فهي تنتقل تلقائيًا إلى أطفالك، والعكس صحيح.

رابعًا:  لا تتردد في طلب المساعدة سواء كانت لنفسك أو لأطفالك، فلا تحمل طفلك الأكبرعبء رعاية إخوته الصغار، بل ابحث عن أقارب تجمعك معهم علاقة آمنة وداعمة للقيام بهذا في أوقات عدم تواجدك، أو في حال مرض أحد أطفالك،  أو البحث عن مقدم رعاية مقابل أجر"جليسة أطفال"،  وانضم أنت أيضًا لمجموعات  الدعم النفسي المخصصة للأسر القائمة على الوالد الواحد، وشارك تجربتك وخبراتك ومشاعرك معهم، فسيدعمك هذا كثيرًا وسيشعرك أنك لست وحدك،  وانخرط بشكل عام في الأوساط الاجتماعية المناسبة لك ولأطفالك، ولا تنعزل.

خامسًا:  لا يعني غياب أحد الوالدين بسبب الطلاق أو الترمل، ألا يتعلم طفلك قواعد التصرفات الصحية، مثل احترام الكبير، والتحدث بأدب، والاستئذان، وقواعد النظافة الشخصية، وقواعد التعامل مع الغرباء،  وتحمل المسئولية، واحترام الذات وعدم قبول الإساءة وتعلم قول "لا" لمن يتجاوز الحدود،  وهكذا.

سادسًا: احذر من تدليل طفلك لتعويضه عن غياب والده/والدته،  أو التوبيخ واللوم والتهديد والقسوة هذه كلها تشوه الشخصية وتزعزع الثقة في النفس لدى الأطفال، وتعد من سوء المعاملة،  وتعلم أصول العلاقة الوالدية الصحية والتربية السليمة، التي ليس من ضمنها ما سبق ولا الشعور بالذنب لغياب الوالد/الوالدة عن حياة الطفل.

سابعًا: اهتم بنفسك، وقدرّها، فلن تستطيع القيام بدورك بأفضل صورة ممكنة بدون الاعتناء بنفسك، والرفق بها، وتدليلها، واتباع نظمًا صحية تخص التغذية والنوم، واقامة علاقات آمنة وداعمة عبر دوائرك في كل النطاقات كالعائلة، الجيران، زملاء العمل، الأصدقاء، إلخ، فهذا كله مهم ويخدم اهتمامك  بصحتك الجسدية والنفسية، حتى يمكنك الصمود، ومواصلة رحلة الحياة كوالد مسئول، وحده.

اقرأ أيضا:

من العاطفة إلى الذكاء.. أبرز 5 خرافات حول المرضى النفسيين


الكلمات المفتاحية

طلاق ترمل رعاية أطفال دعم الأطفال عاطفيًا بيئة البيت تدليل الطفل تصرفات صحية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تقوم بعض الأسر على رعاية والد واحد للأطفال، بسبب الترمل، أو الطلاق، ولأن تربية الأطفال من المهام، والأدوار الأكثر صعوبة في الحياة، كما أنها تزداد صع