أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

عايز تتعلم ترضى بقضاء الله؟.. اسمع قصة الخضر وهدف قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 24 يونيو 2021 - 12:32 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه كيف ترضى بقضاء وقدر الله؟، مضيفا "اسمع قصة الخضر وليه بنقرأ سور الكهف يوم الجمعة".
وحث "خالد" على إبراز الامتنان للخالق على نعمه الواسعة، والإعراب عن الشعور بالحمد له من خلال الممارسة اليومية، موضحًا أن "هناك اختلافًا بين الحمد والشكر، فالحمدلله أوسع وأعمق من الشكر، لأن الشكر عملية امتنان على شيء أخذته من غيرك، أما الحمد فهو شعور عميق متغلغل في أعماق النفس بالامتنان لله".
وأضاف الداعية الإسلامي أنه "مع كل مرة تقول فيها: الحمدلله.. افتكر نعمه.. كلما قلت الحمدلله يزيدك: "لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ". والإمام علي بن أبي طالب يقول: النعمة موصولة بالشكر، والشكر متعلق بالمزيد، ولن ينقطع المزيد من الله حتى ينقطع الشكر من العبد".
لكن كيف أدرب نفسي على الرضا؟، نصح خالد قائلاً: "عش نفسية الممتن.. الحامد لله.. عش نفسية وعقلية الامتنان.. كن دائمًا حامدًا شاكرًا لله على وضعك.. خاصة وإن الإنسان بطبعه يتمنى الشيء، أو ما يحققه، فينظر إلى ما ينقصه، وبالتالي قد لايرضى أبدًا".
وأشار إلى أن "هذا ليس من الناحية الروحية، وإنما أيضًا من الناحية العلمية الصحية، لأن الحمد والشكر بالإحساس بالنعم يجعل عقلك يفرز مادة اسمها "الأندروثين"، هي المسئولة عن سكون وهدوء الإنسان، كل ما تكون حامد مخك يفرز "الأندروثين"، فتشعر بالسكينة والانبساط والسعادة".
وحث خالد على ممارسة الشعور بالامتنان لله كل يوم على الأشياء البسيطة، مبينًا أن هناك من يعيش نفسية الوقوف على المنصة، ينتظر تصفيق الناس له، وهذه لحظات قليلة جدًا في الحياة، فالسعادة في أغلبها لحظات بسيطة.. علي ابن أبي طالب يقول: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعظم النعمة وإن صغرت"، لا يستصغر شيئًا من النعم: اللقمة الحلوة – الكلمة الحلوة – ركعتين حلوين.
وذكر أن "الامتنان في الغرب صار يكتب في روشتات الأطباء، لابد أن تجد كل يوم أشياء تمتن عليها وإلا تتعب، امتن لأي شيء ولأي شخص، اشكر كل إنسان، امتن للنعم في حياتك.. امتن للوردة الحلوة.. امتن للشجرة أمام بيتك.. بينما نحن المسلمين لدينا نعمة رائعة، وهو أننا نمتن لله خالق النعم كلها:" وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ".
ودعا خالد إلى تقليد طريقة النبي صلى الله عليه وسلم في الرضا والحمد، من خلال ربط كل النعم بالمنعم، وحمده عليها، فقد كان دائم الحمد في كل حركاته، وكل عمل له حمد ورضا خاص به.
وقال إن العيش بحالة الرضا يأتي بكثرة الذكر.. "فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ"، رابطًا بين الرضا والصحة النفسية في الذكر.. "لَعَلَّكَ تَرْضَى".. هذا وعد الله لمن يذكره.. ستصل للرضا.
وأضاف خالد أن الحمد لله ينقسم إلى ثلاث درجات:
-احمده على النعم المادية، أكل وشرب وبيت وزوجه وأولادك ومال وصحة.
-احمده على نعم الروح، قرأت القرآن، وشعرت بتجليات وسكينة أو صليت صلاة متقنة، ذكرت فشعرت بسكينة، تحمده أنه وفقك فتتذوق هذه المعاني، تحمده أنه قربك منه، وأعانك على ذكره وشكره وحسن عبادته.
-أعلى أنواع الحمد، أنك تحمده لأنه أهل للحمد، لأنه يستحق أن يحمد لجلاله وصفاته، لأنه ربك وخالقك، لأنه أهل للحمد.
وكشف خالد عن طريقة عملية للرضا، قائلاً: "إحساس الرضا لن يأتي إلا بإحساس الأمان بالله.. اعتبر أن ما لدى ربنا لك هو بدل رصيد البنك، "لا يؤمن أحدكم حتى يكون بما في يد الله أوثق مما في يديه"، اطمئن، فإن رزقك عند ربنا مضمون أكثر من رصيدك في البنك".
ورأى أن الحل يتمثل في الرضا بعطاء الله، وتقليل النظر لمن هو أعلى منك: "فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى"، "وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ"، هكذا يفقد الناس الرضا، وهذه الآية حل عودة الرضا، انظر إلى ما هو دونك ترضى، ولا تنظر إلى ما فوقك فتتعب.
وحدد خالد خمسة طرق للعيش بحالة الرضا:
-عش نفسية الامتنان
-قلد طريقة النبي في الرضا والحمد
-حب قدر الله
-كثرة الذكر
-ضع سقفًا لاحتياجاتك

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان الرضا قضاء الله الرضا بقضاء الله الإسلام المسلمين سورة الكهف قصة الخضر عليه السلام يوم الجمعة الهدف من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه كيف ترضى بقضاء وقدر الله؟