أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

دراسة: القلق أثناء النوم دلالة على الإصابة بالخرف والموت المبكر

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 23 يونيو 2021 - 10:33 ص

حذرت دراسة حديثة من أن كبار السن الذين يجدون صعوبة كبيرة في النوم والذين يعانون من الاستيقاظ الليلي بشكل متكرر معرضون بشكل كبير للإصابة بالخرف أو الموت المبكر لأي سبب.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن مؤلفة الدراسة ريبيكا روبينز، الباحثة في كلية الطب بجامعة هارفارد ومتخصصة في أبحاث النوم، إن هذه النتائج "تساهم في المعرفة الحالية بأن النوم يلعب دورًا مهمًا للغاية، كل ليلة، لتقليل خطر التدهور المعرفي العصبي على المدى الطويل وجميع أسباب الوفاة".

ويقول الخبراء إن العلاقة بين النوم والخرف والموت المبكر من أي سبب يعد مثير للقلق بشكل خاص، بسبب عادات النوم للأمريكيين والناس في جميع أنحاء العالم. وفقًا لجمعية النوم العالمية، فإن الحرمان من النوم يهدد صحة ما يصل إلى نسبة 45% من سكان العالم.

واعتمادًا على أعمارنا، من المفترض أن نحصل على ما بين سبع إلى عشر ساعات من النوم كل ليلة.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني ما بين 50 مليون و70 مليون أمريكي من اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس النومي، والأرق، ومتلازمة تململ الساق، والتي يمكن أن تدمر نومًا جيدًا ليلاً.

وتطلق مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) على هذه "مشكلة صحية عامة"، لأن النوم المتقطع مرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكري، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والخرف.

وحللت الدراسة، التي نُشرت مؤخرًا في مجلة أبحاث النوم، البيانات التي تم جمعها بواسطة الدراسة الوطنية لاتجاهات الصحة والشيخوخة (NHATS)، والتي تجري مقابلات شخصية سنوية مع عينة تمثيلية على المستوى الوطني من 6،376 مستفيدًا من الرعاية الطبية.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

وتم فحص البيانات من بين عامي 2011 و2018 للدراسة الجديدة، مع التركيز على الأشخاص ضمن فئة الخطر الأعلى، أي أولئك الذين قالوا إنهم يعانون من مشاكل النوم "في معظم الليالي أو كل ليلة تقريبًا".

وقالت روبينز: "وجدنا ارتباطًا قويًا بين الصعوبة المتكررة في النوم والاستيقاظ ليلًا والخرف والموت المبكر لأي سبب، حتى بعد أن تحكمنا في عوامل مثل الاكتئاب، والجنس، والدخل، والتعليم، والأمراض المزمنة".

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم معظم الليالي لديهم خطر متزايد بنسبة 44% للموت المبكر لأي سبب، بينما أولئك الذين أفادوا بأنهم غالبًا ما يستيقظون في الليل ويكافحون من أجل العودة إلى النوم لديهم مخاطر أعلى إلى حد ما، أي زيادة خطر الموت المبكر لأي سبب بنسبة 56%.

وأظهرت دراسة نُشرت في أبريل الماضي أن عدم الحصول على سبع أو ثماني ساعات كاملة من النوم ليلًا مرتبط أيضًا بالخرف.

بالإضافة إلى ذلك، ارتبطت فترة النوم القصيرة المستمرة بين سن 50 و60 و70 أيضًا بـ "زيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 30%"، بصرف النظر عن "عوامل الصحة الاجتماعية والديموغرافية، والسلوكية واستقلاب القلب، وعوامل الصحة النفسية"، بما في ذلك الاكتئاب، بحسب ما ذكرته الدراسة.


الكلمات المفتاحية

القلق أثناء النوم دلالة على الإصابة بالخرف والموت المبكر الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم الحرمان من النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن كبار السن الذين يجدون صعوبة كبيرة في النوم والذين يعانون من الاستيقاظ الليلي بشكل متكرر معرضون بشكل كبير للإصابة بالخرف أو المو