أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

القرابة والصداقة لن تضيع يوم القيامة.. موقف تقشعر له الأبدان

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 09:48 ص


يوم القيامة يشفع النبيون لأمته، ويشفع النبي صلى الله عليه وسلم شفاعته العظمى لجميع البشر وصرفهم من المحشر للحساب، ثم تتوالى الشفاعات لمن شاء الله من العلماء والصالحين حتى الأقارب وشفاعة الناس بعضهم لبعض.
وقد ذكر أن العبد إذا جاوز الصراط وخلص ذكر في ذلك الموقف أباه وأبناءه وإخوانه وجيرانه فعند ذلك يسأل الصديق في صديقه والوالد في ولده والجار في جاره والرجل في زوجته والمرأة في زوجها والإمام في جماعته التي كان يصلي بها فيشفع كل واحد منهم على قدر عمله ومنزلته عند ربه.
1-روى قتادة عن الحسن البصري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له بعض أهله: يا رسول الله هل يفكر الرجل يوم القيامة في حميمه؟
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة مواطن لا يذكر فيها أحد أحدا عند الميزان حتى ينظر أيثقل ميزانه أم يخف وعند الصراط حتى ينظر أيجوز أم لا وعند الصحف حتى ينظر أبيمينه يأخذ الصحيفة أم بشماله فهذه ثلاثة مواطن لا يذكر فيها أحد حميمه ولا صديقه ولا حبيبه ولا قريبه ولا بنيه ولا والديه وذلك قول الله تبارك وتعالى : " لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه"..هو مشغول بنفسه عن غيره من شدة الأهوال العظام أسأل الله أن يسهلها لنا برحمته ويهونها علينا بمنه ولطفه.

دعاء يسهّل الجواز على الصراط:


ذكر في بعض الأخبار أن العبد أو الأمة إذا ذكر الصراط وهوله وصعوبته ورقته وطوله وبعد مسافته ثم بكى ثم قام فصلى عشر ركعات يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة وقل هو الله أحد ثلاث مرات ويسلم عن كل ركعتين فإذا فرغ من العشر ركعات صلى على النبي صلى الله عليه وسلم وشرف وكرم مائة مرة ثم قال سبحان الله من خلق ما شاء وقضى بما شاء والحمد لله على كل شيء ثلاث مرات ثم يقول اللهم جوزني الصراط ونجني من هوله الله لا إله إلا أنت لا شريك لك وصلى الله على سيدنا محمد وآله.
فمن صلى هذه الصلاة، وقال هذا القول جوزه الله تبارك وتعالى الصراط وهو لا يشعر به ولا يهوله مع أول زمرة تمر إلى الجنة.

نصائح:


1-اغتنموا رحمكم الله هذا الثواب وتحصنوا به من أليم العذاب يا أولي العقول والألباب لأن الصراط حاد رقيق وطريقه أبعد الطريق يا له من طريق ما يعين على جوازه أخ ولا صديق إلا عمل صالح ورب رفيق.
2- واعلموا وفقنا الله وإياكم أن العمر يذهب والدنيا تفنى وتخرب والنفس تموت والمرد إلى الحي الذي لا يموت.
3- استعدوا بكثرة الأنوار وبالصلاة وفعل الخير في الليل والنهار وبالطاعة للنبي السيف المختار وبالعمل بكتاب الملك الواحد القهار وابكوا على هول الصراط المنصوب على متن النار يسره الله لنا وهونه علينا آمين رب العالمين إنه قريب مجيب.

الكلمات المفتاحية

القرابة والصداقة لن تضيع يوم القيامة دعاء يسهّل الجواز على الصراط الشفاعة للأقارب يوم القيامة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوم القيامة يشفع النبيون لأمته، ويشفع النبي صلى الله عليه وسلم شفاعته العظمى لجميع البشر وصرفهم من المحشر للحساب، ثم تتوالى الشفاعات لمن شاء الله من ا