أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

عمرو خالد: تعبان ومشوش ومحتاج تهدأ؟.. عيش تجربة ذكر الله

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 02:31 ص
قدّم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لمشاهديه ومتابعيه "روشتة إيمانية" تساعد على تصفّية العقل والروح من تشويشات الحياة؛ أسماها "حياة الذاكرين" وهي طريقة عملية لتصفية الذهن والروح من التشويش؛ وهي عملية مزدوجة بين شيئيين؛ عقل يصفى، فيركّز ويبدع أكثر، ونفس تصفى؛ فتهدأ، وتسكُن، وتستريّح.
يقول "خالد" إن هناك طُرق مختلفة لتصفية الذهن والروح؛ مثل الجلوس في مكان هادئ؛ أو التأمُّل والتنفُّس بانتظام، أن تستمتع بالجمال والمناظر الطبيعية، أو في معرض من معارض اللوحات الفنّية، لكنه أوضح أن ذكر الله هو أقوى طريقة لتصفية الذهن والروح، وهو أن تذهب لمن خلق الروح ومد الروح.. مصدر الروح نفسها: "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي... "، أن تعيش حياة الذاكرين بذكر الله - سبحانه وتعالى -.
وأضاف: "تصفية الذهن والروح هي طريقة عِلمية من الطُرق المهمة التي يركّز عليها حاليًا علم النّفس الإيجابي"، مشيرًا إلى أن مصدر الفكرة الرئيسي هو الدين؛ لأن كل الأديان تكلّمت عن تجربة أن تعيش تجربة روحية مع الله، من خلال الذكر".
ولفت خالد إلى "أنهم بدأوا في الغرب يأخذون هذا من الدين، ويجرّبونه، لأنّهم وجدوا أنفسهم مضطرين إلى شيء يصفّي روحهم".
وذكر أن "هناك دراسة أجرتها جامعة (بنسلفانيا) اكتشف فيها العلماء شيئًا عجيبًا؛ وهو أن تصفية الذهن والروح تساعد على تخفيف بعض الآلام الجسدية، فبدأ أطباء علم النفس يكتبون بديلاً للأدوية، هي عبارة عن نصائح مثل الذهاب لمكان هادئ لتصفية الذهن والروح".
وشدد خالد على أن "الإنسان على ما يبدو ليس مُصمّمًا لهذا الحجم من التشويش والضغط النفسي؛ إذ لابد أن تعيش تجربة ذكر الله، حتى تهدأ وتسكُن روحك؛ وهي تجربة عملية نتيجتها مضمونة لأنّها مُجرَّبة مرارًا".

وقال خالد: "أناس كثيرون تغيروا بفضل هذه التجربة، هناك من لم يكن يستطيع النوم؛ فأصبحوا ينامون، وهناك من كان عصبيًا، فأصبح أهدأ من الأول، وهناك من كان يدخّن، وعندما لجأ إلى ذكر الله كبديل للتدخين، أصبح أهدأ، وحياته أفضل، ومن كان لديه شعور ببداية اكتئاب؛ اختفى هذا الشعور لديه مع الذكر، وأصبحت الصلاة أجمل وأهدأ وأحلى مع الذكر".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين حياة الذاكرين .. عمرو خالد برنامج عمرو خالد حياة الذاكرين الذكر الأذكار ذكر الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قدّم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لمشاهديه ومتابعيه "روشتة