أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

الوضوء مع وجود طلاء الأظافر.. هل يصح؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 21 يونيو 2021 - 07:40 م
وضعت طلاء الأظافر "اكرلك" على أظافري، وهو طبقة توضع فوق الظفر؛ للتطويل والزينة، وعند إزالته لم تستطع العاملة إزالته بالكامل؛ خشية الضرر، أو انكسار الظفر في اللحم وتسبّبه بجرح، وبقي بعض منه على الظفر، خشية من ذلك، فهل يجوز التوضؤ والاغتسال به؟

الجواب: 
تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أن الظاهر أن الظفر من جملة ما يجب غسله في الوضوء والغسل، ويجب إزالة أي حائل عليه يمنع وصول الماء، قال النووي ـ رحمه الله ـ في شرح المهذب: إذا كان على بعض أعضائه شمع، أو عجين، أو حناء، وأشباه ذلك، فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو، لم تصح طهارته، سواء أكثر ذلك أم قل.

وتضيف: ودليل ذلك ما جاء عند مسلم، وغيره من حديث عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ: أنَّ رَجُلًا تَوَضَّأَ، فَتَرَكَ مَوْضِعَ ظُفُرٍ عَلَى قَدَمِهِ، فَأَبْصَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: ارْجِعْ، فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ، فَرَجَعَ، ثُمَّ صَلَّى.
قال النووي ـ رحمه الله-: فِي هَذَا الْحَدِيث: أَنَّ مَنْ تَرَكَ جُزْءًا يَسِيرًا مِمَّا يَجِب تَطْهِيره، لَا تَصِحّ طَهَارَته، وَهَذَا متفق عليه. 

الحاصل:
وعليه؛ فإزالة ما يحول دون وصول الماء إلى ظاهر الظفر واجب.
وسهّل بعض أهل العلم في اليسير من ذلك، ولم يرَ بطلان الطهارة به، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، جاء في الروض المربع، مع حاشيته لابن قاسم: ولا يضر وسخ يسير تحت ظفر، ونحوه.
قال الشيخ: وكل وسخ يسير في شيء من أجزاء اليدين، وما يكون بشقوق الرجلين من الوسخ، يعفى عنه، وألحق به كل يسير منع حيث كان من البدن، كدم، وعجين، ونحوهما، واختاره. انتهى.
وبهذا يتبين لكِ أن هذا الأثر المسؤول عنه، إن كان له جرم يحول دون وصول الماء إلى البشرة، فلا بد من إزالته، إن أمكن ذلك دون ضرر.
وأما لو لم تمكن إزالته إلا بضرر -كانكسار الظفر، ونحوه-، أو كان الأثر يسيرًا جدا، فيرجى ألا يكون عليك حرج في الطهارة مع وجوده، مع السعي في إزالته بما لا ضرر فيه.

الكلمات المفتاحية

طلاء الأظافر الوضوء موانع الوضوء المانكير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وضعت طلاء الأظافر "اكرلك" على أظافري، وهو طبقة توضع فوق الظفر؛ للتطويل والزينة، وعند إزالته لم تستطع العاملة إزالته بالكامل؛ خشية الضرر، أو انكسار الظ