أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

أسرار وفضائل لا تعرفها عن ذى القعدة (أول الأشهر الحرم).. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 22 مايو 2023 - 05:25 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أسرار وفضائل لا تعرفها عن شهر ذى القعدة (أول الأشهر الحرم).
يقول "خالد" إنه "قد بدأ بالفعل شهر ذو القعدة، وهو شهر غير عادي فهو شهر من الأشهر الحرم التي يريد الله تبارك وتعالى منا أن نكون في حالة من السكينة والهدوء فيه"، مضيفا أن "الأشهر الحرم هي أربعة أشهر فيقول الله تبارك وتعالى {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ} وهذا أمر قرآني.. هل فكرتم مرة في هذه الآيات قبل ذلك بتمعن وتفكير.
ويضيف الداعية الإسلامي "إياك أن تظلم أحد أو تظلم نفسك في هذه الأشهر الحرم.. وإياك أن تبعد عن الصلاة وإياك أن تبعد عن الله سبحانه وتعالى"، مشيرا إلى أن الأشهر الحرم هي ذي القعدة ـ ذي الحجة ـ المحرم ـ وأخيرًا شهر رجب، وموضحًا "ثلاثة أشهر وراء بعض ذي القعدة وذي الحجة والذي به العشر الأوائل وفيه يوم عرفة وبه أيضًا الحج والمحرم، وبعد ذلك شهر رجب بمفرده ولذلك سمي رجب الأصم فرجب استعدادًا لرمضان وذي القعدة استعدادًا لذي الحجة".
وتابع الدكتور "خالد": "ومعنى {فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ} هي أن تهدأ وتسكن نفسك وقلبك وأذكر الله سبحانه وتعالى قدر المستطاع من أجل أن تحصل على هذا السكون والهدوء، فالذكر يزيل التشويش عن العقل والقلب"، مضيفا "أنت تحتاج في شهر ذي القعدة أن تعيش هذه الحالة من الهدوء والسكون العجيب والذي سوف يؤثر بالتأكيد في قلبك".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "لكن هناك أمر آخر ألا وهو أن الأشهر الحرم ليست {فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ} فحسب ولكن أيضًا نحن نهينا أن نأذي البيئة التي نعيش فيها فممنوع تقطع شجرة مثلا أو تحرق أرض أو تقتل حيوان.. فأول دين يتحدث عن المحافظة على البيئة هو الدين الإسلامي، أول دين يقول لنا حافظوا على البيئة الخاصة بكم، فديننا دين حضاري.. وأول فكرة محمية طبيعية هي مكة".
ونصح الدكتور عمرو خالد مشاهديه ومتابعيه بالقول"نصيحتي في الأشهر الحرم من أجل الاستعداد للعشر الأوائل من ذي الحجة والاستعداد ليوم عرفة هي أن تبدأ من ذي القعدة {فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ}.. فإياك أن تظلم أي امرأة، زوجتك أو تأكل حق أي أنسان.. فإياك والظلم وإياك وأن تظلم نفسك بالبعد عن ربنا.. وإياك وظلم البيئة من حولك وتخرب فيها".
واختتم الداعية الإسلامي ، مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "من يبدأ من الآن ويأخذ هذه النية في شهر ذي القعدة، فهو بداية الأشهر الحرم واحفظوا الآية الكريمة {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ}.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الأشهر الحرم شهر ذي القعدة أسرار ذي القعدة فضائل شهر ذي القعدة ذي القعدة أول الأشهر الحرم الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أسرار وفضائل لا تعرفها