أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

دراسة تكشف خطر العمل لساعات طويلة مع تقدم العمر

بقلم | أنس محمد | الاحد 20 يونيو 2021 - 12:59 م


حذرت دراسة طبية من استمرار العمل لساعات طويلة كلما تقدم العمر، مؤكدة أن ذلك له أثر خطير على الصحة العامة للمتقدمين في السن عن أربعين عاما، كما حذرت من أن الخروج عن عدد ساعات منظم في العمل كل يوم له تأثير سلبي خطير على الصحة العقلية والبدنية.

وقد أجرى خبراء من جامعتي كامبريدج وسالفورد دراسة حول العلاقة بين التغيرات في ساعات العمل والرضا عن الحياة لدى أكثر من 70 ألف بريطاني. ووجد الباحثون أنَّ العمل كموظف لمدة تتراوح بين ساعة و8 ساعات أسبوعياً هو "الجرعة الفعالة" التي تقلل خطر الإصابة بمشكلات الصحة العقلية بمقدار الثلث.

وعكفت دراسة جديدة على معرفة عدد ساعات العمل مدفوعة الأجر في الأسبوع التي يحتاجها الشخص للحفاظ على صحة نفسية جيدة، وتشير النتائج إلى أن أسابيع العمل الأقصر وعطلات نهاية الأسبوع الأطول قد تكون مفيدة أكثر.

وفي هذا الصدد، قالت ماريا كوهوت في تقريرها الذي نشره موقع "ميديكال نيوز توداي" إنه في العديد من البلدان حول العالم يقضي الأشخاص 40 ساعة في العمل أسبوعيا (عادة ثماني ساعات في اليوم)، ومع ذلك تكون أسابيع العمل أقصر في بعض البلدان.

فعلى سبيل المثال، يعمل الأشخاص في بلجيكا عادة لمدة 38 ساعة أسبوعيا (7.7 ساعات في اليوم) وذلك من الاثنين إلى الجمعة، في حين يبلغ عدد ساعات العمل في النرويج 37.5 ساعة في الأسبوع، ومع ذلك لا تتوانى الشركات في بعض بلدان العالم عن تجربة أسابيع العمل القصيرة، لمعرفة تأثير ذلك على إنتاجية الموظفين والشعور العام بالرفاه.

وأوردت الكاتبة أن إحدى الشركات في نيوزيلندا جربت نظام أسبوع عمل مدته أربعة أيام (32 ساعة) خلال عام 2018، وقد كانت النتائج إيجابية لدرجة أنها دفعت الشركة إلى التفكير في اعتماد هذا النموذج بشكل دائم.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

وأظهرت الأبحاث أن البطالة وانعدام الاستقرار والأمن اللذين يصاحبانها يرتبطان ارتباطا مباشرا بالصحة العقلية المتردية ومستويات مرتفعة من الاضطراب النفسي، لكن إذا كان غياب العمل مدفوع الأجر ضارا بالصحة العقلية فما هو المقدار اللازم لهذا العمل من أجل التمتع بآثار إيجابية؟.

في الدراسة الجديدة حلل الفريق بيانات من دراسة طويلة الأمد بشأن الأسرة في المملكة المتحدة شملت أكثر من 71 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 16 و64 عاما، وقد تابع الفريق الصحة العقلية للمشاركين ورفاههم على مدار تسع سنوات غيروا خلالها ساعات عملهم.

ولتحديد أي تطورات فيما يتعلق بالصحة العقلية، طرح الباحثون على المشاركين أسئلة بشأن التعامل مع القلق وقلة النوم، حيث وجدوا أن العمل لمدة تصل إلى ثماني ساعات أسبوعيا من العمل مدفوع الأجر قد عزز الرفاه العقلي للأشخاص الذين خرجوا من فترة بطالة.

ومع ذلك، كشفت الدراسة أن العمل لأسبوع "نموذجي" بين 37 و40 ساعة لم يجلب أي فوائد إضافية للصحة العقلية، وهذا التأثير هو ذاته بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء، وهو ما أدى إلى اعتقاد الباحثين بأن "جرعة" العمل مدفوع الأجر التي تعود بالفائدة الأكبر تتمثل في حوالي يوم واحد (ثماني ساعات) في الأسبوع.

وقد بين الباحثون أنه على الرغم من أن الرجال أبلغوا عن زيادة بحوالي 30% في مستويات الرضا عن الحياة عندما كانوا يقضون 16 ساعة أو أقل في العمل مدفوع الأجر أسبوعيا فإن النساء لم يبدأن في الإبلاغ عن ارتفاع مماثل إلا عندما عملن لأكثر من 20 ساعة وأقل من 24 ساعة في الأسبوع.

كما لاحظ الباحثون أن "الاختلاف المهم في الصحة العقلية والرفاه يتجلى بين من يعملون بأجر ومن يعملون من دونه، وبالتالي لن يكون لتقصير أسبوع العمل تأثير ضار على الصحة العقلية للعاملين ورفاههم".

وأفادت الكاتبة بأن مؤلفي الدراسة يلاحظون أيضا أن خفض ساعات العمل بشكل كبير ينطوي على إمكانية زيادة إنتاجية الأشخاص، ذلك أنه يحسن الرضا عن الحياة والتوازن بين العمل والحياة، كما يمكن أن يساعد ذلك في خفض التلوث من خلال التخلص من الحاجة للتنقل إلى العمل يوميا.

الكلمات المفتاحية

العمل لساعات طويلة خطر العمل لساعات طويلة مع تقدم العمر العلاقة بين التغيرات في ساعات العمل والرضا عن الحياة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة طبية من استمرار العمل لساعات طويلة كلماتقدم العمر، مؤكدة أن ذلك له أثر خطير على الصحة العامة للمتقدمين في السن عن أربعين عاما، كما حذرت من