أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

وفاة أشهر رواد المسجد النبوي.. عاش في رحابه ولم ينقطع عن الصلاة فيه لأكثر من 50عامًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 20 يونيو 2021 - 10:59 ص

على مدار أكثر من 50 عامًا، لم يتخلف الشيخ محيي الدين حفيظ الله عن أداء الصلاة في المسجد النبوي، فقد كان من المجاورين الملازمين له، إلى أن وافته المنية – رحمه الله - يوم الجمعة عن عمر ناهز 107 أعوام.

وكان الشيخ محيي الدين، الذي تعود جذوره إلى مدينة سمرقند في أوزبكستان حريصًا على حضور الصلوات الخمس بالمسجد النبوي، ويقضي معظم وقته فيه.

وقال محمد أبومالك، المهتم بالآثار الإسلامية والمعالم التاريخية والأثرية للحرمين الشريفين، عبر حسابه على موقع "توتير"، إن المعمّر الراحل كان بشوش الوجه رقيق القلب محبًا وحافظا للسانه بذكر الله.

وكتب في سلسة تغريدات عنه: "كان أنيسه القرآن العظيم، وعاش وحيدًا ليس لديه زوجة أو أبناء ويسكن في غرفة تكفل بها احد المحسنين، وكنت أراه منذ٣٠سنة يمشي على قدميه على مهل وظهره منحنيًا وهو ذاهب للحرم لحضور الصلوات الخمسة كان يخرج من سكنه الذي يبعد عن الحرم قرابة٣كيلو قبل الفجر بساعتين إلى ثلاث ويمشي ذاكرًا لله".

اقرأ أيضا:

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي
وتابع: "كان الشيخ العابد الصالح إذا مشى يظل ينظر للأرض ولايلتفت ويسير من أزقة حارة المغاربة وقربان والتاجوري حتى وصولاً لباب السلام في الحرم النبوي ويصلي الفجر ويجلس حتى الإشراق، ومن ثم يرجع إلى غرفته وبعدها يخرج قبيل الظهر إلى الحرم ويجلس حتى بعد صلاة العشاء يوميًا إلى أن تعب رحمه الله".

وقال أبومالك: "وكنت أتعاهد زيارته في الحرم وفي غرفته وأذكر أنني زرته بعد رفع الحظر وفتح أبواب الحرم النبوي ورأيت دموع الفرح في عينيه وشوقه وتلهفه للحرم النبوي قلب مكسور للصلاة والسلام على رسول اللهﷺ. غفر الله له ورحمه وأسكنه فسيح جناته ورفع درجته في عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين".

وأشار إلى أنه "ذكر لي أنه من بلاد الامام البخاري"سمرقند" وأمنية المجاور الموت في المدينة لما جاء عن النبيﷺ "من استطاع أن يموت بالمدينة فليفعل فإني أشفع لمن مات بها"، قال السمهودي: وفيه بشرى للساكن بها بالموت على الإسلام لاختصاص الشفاعة بالمسلمين، وكفي بها مزية، فكل من مات بها فهو مبشر".

وتمت الصلاة عليه فجر يوم السبت في الحرم النبوي الشريف، ثم دفن في بقيع الغرقد.




الكلمات المفتاحية

الشيخ محيي الدين حفيظ الله المسجد النبوي المدينة المنورة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled على مدار أكثر من 50 عامًا، لم يتخلف الشيخ محيي الدين حفيظ الله عن أداء الصلاة في المسجد النبوي، فقد كان من المجاورين الملازمين له، إلى أن وافته المنية