أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

بعد التعافي من كورونا.. 5 خطوات أساسية لمكافحة الضعف والإرهاق

بقلم | مها محي الدين | السبت 19 يونيو 2021 - 11:32 م
بعد الشفاء من عدوي فيروس كورونا الجديد، يمكن أن يكون التعب من الأعراض الشائعة المزمنة التي تزعج المتعافين وغالبًا ما تمنعهم من استئناف حياتهم بطريقة طبيعية فور التعافي.
وقد يكون الإرهاق المزمن أمرًا شائعًا إلى حد ما، حيث يشعر المريض بالإرهاق حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة، وقد يعاني البعض أيضًا من الأوجاع والآلام، ويستغرقوا وقتًا طويلاً للتعافي.
ولا يصيب التعب بعد التعافي المرضي الذين احتاجوا دخول المستشفى أثناء إصابتهم بالعدوي فحسب، بل يؤثر أيضًا على الأشخاص الذين عانوا من عدوي خفيفة وتعافوا في المنزل.
ولحسن الحظ، يمكن لإجراء بعض التغييرات المناسبة على نظامك الغذائي وروتينك اليومي أن تساعد في التغلب على التعب المتكرر بعد التعافي من العدوى، كما عليك أن لا تنخرط في أي أنشطة تحتاج لمجهود كبير في البداية، مع إتباع نصائح وتعليمات طبيبك الخاص.
وإذا كنت قد تعافيت مؤخرًا من عدوي كورونا، فإليك بعض الطرق للتغلب على التعب والإرهاق بعد التعافي، بحسب ما ذكره موقع "هيلث".

احصل على ما يكفي من من فيتامين د

ضوء الشمس هو أفضل مصدر لفيتامين د، وهو شكل نشط من الفيتامينات التي تشارك في أنشطة تعزيز الصحة مثل استقلاب الكالسيوم، وعمل الجهاز العصبي العضلي والجهاز المناعي في الجسم.
لذا، حاول أن تقضي 15-20 دقيقة تحت أشعة الشمس كل يوم، وإذا لم يكن ذلك ممكناً يمكنك الحصول علي مكملات فيتامين د بعد التشاور مع طبيبك حول الجرعات المناسبة.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اجعل المكسرات والفواكه الجافة في متناول يدك

حفنة من المكسرات والفواكه الجافة كل يوم يمكن أن تكون مكملاً غنياً بالفيتامينات والمعادن المقاومة للإجهاد الأساسية مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والبروتين والريبوفلافين وفيتامين ACEK-B6 والزنك، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة لديك و يشفي جسمك بشكل أسرع.

اتبع نظام غذائي صحي

يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على أطعمة خفيفة وسهلة الهضم وغنية بالمغذيات مثل الخضروات والفواكه واللحوم والحساء والأسماك الدهنية المليئة بأحماض أوميجا 3، كما عليك تجنب الإفراط في تناول السكر والأطعمة المقلية والمصنعة.

حافظ علي ترطيب جسمك

الماء هو المفتاح عندما تتعافى، لذا اشرب ما لا يقل عن 2 لتر يومياً، كما يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة مثل الخضروات والفواكه التي تحتوي علي السوائل المرطبة إلى محاربة التعب والإرهاق، بما في ذلك مكملات أملاح الإماهة الفموية أو ما يعرف بحلول الجفاف.

احصل علي قسط كاف من النوم

كلما استرحت أكثر زادت سرعة تعافيك، ويمكن أن يفيد النوم والاستيقاظ مبكرًا صحتك الجسدية والعقلية، مما يساعد في زيادة إنتاجيتك وجعلك تشعر بالحيوية والإيجابية.
ومن أجل التعود علي عادة النوم المبكر، تجنب استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم بساعة واتبع ممارسات النظافة الأساسية مثل غسل الأسنان والاستحمام.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا كورونا فيروس كورونا وباء كورونا الإصابة بفيروس كورونا التعافي من كورونا خطوات أساسية لمكافحة الضعف والإرهاق احصل على ما يكفي من من فيتامين د اجعل المكسرات والفواكه الجافة في متناول يدك اتبع نظام غذائي صحي حافظ علي ترطيب جسمك احصل علي قسط كاف من النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بعد الشفاء من عدوي فيروس كورونا الجديد، يمكن أن يكون التعب من الأعراض الشائعة المزمنة التي تزعج المتعافين وغالبًا ما تمنعهم من استئناف حياتهم بطريقة