أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

مع الله عز وجل وقوانينه و قدراته.. للدنيا حسابات أخرى تمامًا

بقلم | عمر نبيل | السبت 19 يونيو 2021 - 03:06 م

عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أن شعورك الدائم بالنقصان.. سواء الشعر بنقص الاهتمام .. أو نقص الأمان .. أو نقص الاستقرار .. أو نقص التقدير .. أو نقص وجود أحدهم لكي يفهمك بشكل صحيح دون تفسير أو شرح .. أو نقص الهدوء و الراحة .. أو نقص وجود أي نتائج تراها بعينك .. أو نقص وجود حلم ما تحلمه ثم يتحقق .. أو نقص وجود السند .. أو نقص الحب .. أو نقص وجود القليل من الإحساس ..

اعلم أن كل هذا النقص الذي تشعر به وليس أحدهم حولك ليشعر به، لا يمكن تحقيقه بفكرة ( كُن فيكون ).. لأن الله عز وجل يقول في كتابه الكريم: (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ ).. إذن كل شيء في الدنيا إنما ينزله الله عز وجل بقدر وله عنده أصل ومخزون.. لكن لن ينزل منه سوى بقدر معلوم !.


القدر المناسب


عزيزي المسلم، قبل أن تيأس من رحمة الله عز وجل وفضله، والعياذ بالله، كن على يقين تام بأن الله عز وجل يعلم جيدًا القَدْر المناسب من كل شعور ومن كل رزق و من كل قُرب و من كل بُعد و من كل فرح و من كل وجع أو ألم.. ومن كل منع ومن كل عطاء .. هو أعلم بأنسب تركيبة و خلطة لن يفيدك تغييرها !


بهذه النسب تأكد أنك ستعيش في حالة توازن .. توازن لا يجعلك تطمع فيما هو أكثر مما قدره الله لك، أو يعلقك أكثر بالدنيا و بالبشر .. و في نفس الوقت تضطر فيه تلجأ لأن تتعرف على الله و قدراته ، فتستمد منه كل نقص بداخلك .. ومع الوقت لاشك ستستمد كل شيء، وليس مجرد النقص .. بل سيكون البشر والأسباب مجرد وسائل و صور .. بينما المخزون الأساسي من عطائهم وكل ما ننتظره منهم .. عند الله خزائنه !.. فهذا ما أكده المولى عز وجل في قوله تعالى: «وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ».

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك


حجم الطمأنينة


إذا وصلت إلى هذه المرحلة، عزيزي المسلم، توقف قليلا وحاول أن تتخيل حجم الطمأنينة والحرية، التي تنتابك بعد ذلك، أن تشعر أنك لست تحت رحمة أي شعور ولا أي نتيجة ولا أي إنسان مهما كان، ولا تعيش تحت رحمة أي عطاء من بشر مهما كان، لأنك على يقين بأن كل ما أنت فيه، إنما مرده إلى الله عز وجل.. فما ذهب، انتهى وولى، وما خسرته، أيضًا انتهى وولى دون رجعة، لكن لاشك سيأتي غيره، الأفضل، وسيعوضك الله عز وجل بأي شكل تتوقعه أو لا تتوقعه .. سواء حسب هواك أو لم يكن حسب هواك .. لكن أحيانًا رغم كل ذلك لا يشعر بالعوض، أوتدري لماذا؟.. لأن الله ينزل كل شيء بقدر معلوم، (وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ )، إذن مع الله عز وجل وقوانينه و قدراته .. للدنيا حسابات أخرى تمامًا.

الكلمات المفتاحية

وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ الطمأنينة قدرة الله حسابات الدنيا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أن شعورك الدائم بالنقصان.. سواء الشعر بنقص الاهتمام .. أو نقص الأمان .. أو نقص الاستقرار .. أو نقص التقدير .. أو نقص وجود أح