أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

ليست مفيدة للقلب وحده.. مكملات زيت السمك تساعد في محاربة الاكتئاب

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 19 يونيو 2021 - 09:36 ص


غالبًا ما توصف مكملات زيت السمك بأنها مفيدة لصحة القلب، لكن وجدت دراسة حديثة أنها قد تساعد أيضًا في مكافحة الاكتئاب.

قالت الكاتبة الرئيسية أليساندرا بورسيني، عالمة الأعصاب في كلية "كينجز كوليدج لندن": "باستخدام مزيج من الأبحاث المختبرية والمرضى، قدمت دراستنا نظرة ثاقبة جديدة ومثيرة حول كيفية إحداث أحماض أوميجا 3 الدهنية تأثيرات مضادة للالتهابات تعمل على تحسين الاكتئاب".

وأضافت إنه من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة لها تأثيرات مضادة للاكتئاب ومضادة للالتهابات، ولكن بالضبط كيف يحدث ذلك لم يكن واضحًا.

وتابعت بورسيني في بيان صحفي للجامعة: "ساعدت دراستنا في تسليط الضوء على الآليات الجزيئية التي تنطوي عليها هذه العلاقة، والتي يمكن أن تفيد في تطوير علاجات جديدة محتملة للاكتئاب باستخدام أوميجا 3 PUFA".

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

أظهرت الدراسات السابقة أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد لديهم مستويات مرتفعة من الالتهاب، ولكن لا توجد علاجات مؤكدة مضادة للالتهابات للاكتئاب.

وشملت الدراسة، 22 شخصًا يعانون من الاكتئاب الشديد، حصلوا لمرة واحدة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا على واحد من اثنين من أحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs) - إما 3 جرامات من حمض eicosapentaenoic (EPA)، أو 1.4 جرام من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).

وتم قياس المنتجات الثانوية لـ (EPA) و(DHA) في دم المرضى قبل العلاج وبعده، وتم تقييم أعراض الاكتئاب لديهم. وارتبط العلاج باستخدام أوميجا 3 بتحسن كبير في الاكتئاب، مع انخفاض الأعراض بنسبة 64 في المائة في المتوسط للمجموعة التي حصلت على (EPA) و71 في المائة في المجموعة التي حصلت على (DHA)، ومع ذلك، فإنه لا يثبت السبب والنتيجة.

وأشار الباحثون في دراستهم التي نُشرت نتائجها في مجلة (Molecular Psychiatry) إلى أن مستويات EPA و DHA المستخدمة في الدراسة لا يمكن تحقيقها عن طريق تناول الأسماك الزيتية.

وقالت كارمن باريانتي، كبيرة مؤلفي الدراسة، وهي أستاذة في الطب النفسي البيولوجي، إن البحث قدم معلومات حيوية للمساعدة في تشكيل التجارب السريرية للطرق العلاجية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

وأضافت: "من المهم التأكيد على أن أبحاثنا لم تظهر أنه بمجرد زيادة أحماض أوميجا 3 الدهنية في وجباتنا الغذائية أو من خلال تناول المكملات الغذائية، يمكننا تقليل الالتهاب أو الاكتئاب".

وتابعت باريانت: "الآليات الكامنة وراء الارتباط بين الاكتئاب وأوميجا 3 PUFA معقدة وتتطلب مزيدًا من الأبحاث والتجارب السريرية لفهم كيفية عملها بشكل كامل وإبلاغ الأساليب العلاجية المستقبلية".

الكلمات المفتاحية

أوميجا3 زيت الأسماك الاكتئاب مضادات الاكتئاب مكملات زيت السمك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled غالبًا ما توصف مكملات زيت السمك بأنها مفيدة لصحة القلب، لكن وجدت دراسة حديثة أنها قد تساعد أيضًا في مكافحة الاكتئاب.