أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

إياك أن تكذب الكذبة وتصدقها

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 18 يونيو 2021 - 01:30 م



هناك البعض للأسف من يصل إلى مرحلة أنه يكذب الكذبة ثم يصدقها ، و بعدها يكذبوك أنت أيضًا.. وهنا حتى تهدأ قليلا ، ولا تتعجل الحكم عليهم، عليك أن تقرأ قوله تعالى: ( ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلَّآ أَن قَالُواْ وَٱللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ . انظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ ۚ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ ).. انظر كيف كذبوا على أنفسهم ؟!!.. لدرجة أنهم يقسمون لمن؟.. لله عز وجل بذاته العليا، الله الذي خلقهم ويعلم سرهم ونجواهم، يقسمون له أنهم لم يشركوا به.. تخيل أنهم يفعلون ذلك مع رب العزة سبحانه وتعالى، فكيف بك؟.. وهنا حين تتعرف على طبيعة النفس البشرية .. لاشك ستعرف كيف تنقذ نفسك من شتات عقلك .. لأن هذه الأصناف لو تماديت معها .. ستمرضك و تصيبك بالجنون.. وبالتالي الحل معهم ستراه في قوله تعالى: (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا ).


رأس كل الخطايا


عزيزي المسلم، عليك أن تعلم يقينًا أن الكذب إنما هو رأس كل الخطايا، وهو من أقصر الطرق إلى النار ، كما قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا»، وبالتالي لا يمكن أن يتصور في المؤمن أن يكون كذابًا؛ إذ لا يجتمع إيمان وكذب أبدًا، ولهذا لما سئل النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «أيكون المؤمن كذابًا؟ قال: لا»، مع أنه صلى الله عليه وسلم قد قرر أنه قد يكون بخيلاً أو جبانًا، لكن لا يكون كذابًا أبدًا.

اقرأ أيضا:

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

علامات النفاق


الكذب من أهم وأبرز علامات النفاق، فقد جاء نصين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن علامات المنافق، أولهما قوله: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان»، والنص الآخر قوله عليه الصلاة والسلام: «أربع من كن فيه كان منافقا، ومن كانت خصلة منهن فيه كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: من إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر»، والكاذب يتصور أن كذبه يرفع من درجته أمام الناس، والحقيقة إنما هو يسقط به في غياهب التيه، وعدم الراحة، وكذبة تجر كذبة، حتى ما لا نهاية، لذلك كان الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: «لأن يضعني الصدق -وقلما يضع- أحب إلي من أن يرفعني الكذب- وقلما يفعل».

الكلمات المفتاحية

علامات النفاق الكذب رأس كل الخطايا انظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هناك البعض للأسف من يصل إلى مرحلة أنه يكذب الكذبة ثم يصدقها ، و بعدها يكذبوك أنت أيضًا.. وهنا حتى تهدأ قليلا ، ولا تتعجل الحكم عليهم، عليك أن تقرأ قول