أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

لهذه الأسباب.. لا تتخل أبدًا عن وجبة الغذاء

بقلم | أنس محمد | الجمعة 18 يونيو 2021 - 01:00 م


كشفت أستاذة التغذية الأمريكية، تامارا دوكر فريومان إن "تخصيص وقت لتناول وجبة غداء مُشبعة ومتوازنة قد يساعد في تنظيم تناول الطعام وإبقائنا على اتصال أفضل مع إشارات الجوع الفعلية، حتى نتمكن من تناول الطعام عندما نشعر بالجوع وخفض احتمال تناولنا لوجبات خفيفة خلال يوم العمل بأكمله".

وأشارت اختصاصية التغذية في تصريح إلى شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إلى أنه حتى وإن كانت لمدة 30 دقيقة فقط أو نحو ذلك، فإن استراحة الغداء في منتصف النهار "ستساعد على تجنب التعب في وقت متأخر بعد الظهر وتبقيك نشيطاً طوال فترة ما بعد الظهر".



ويمكن أن يؤدي تخطي وجبة الغداء إلى أكثر من آلام الجوع، وانخفاض نسبة السكر في الدم، والتهيج، إذ سيضمن كذلك استهلاك غالبية السعرات الحرارية تقريباً في المساء، وقد يتسبب ذلك في إحداث فوضى في محيط خصرك وصحتك، وفقاً لما قالته فريومان.

كما يمكن أن يساهم أيضاً في مشاكل النوم؟


وأوضحت فريومان قائلة :"غالباً ما أجد أن المرضى الذين يعانون من الإفراط في تناول الطعام الليلي بشكل يتعذر التحكم فيه، يجدون أنه من الأسهل بكثير التعامل مع حالتهم عندما يتجهون إلى وجبة العشاء وهم يشعرون بالشبع تماماً، لأنهم تناولوا وجبة فطور رائعة ووجبة غداء متوازنة ومشبعة للغاية".


أما تخصيص الوقت لتناول وجبة الغداء، فلا يعني بالضرورة تحضير وجبة كبيرة، إذ أن المهم هو التفكير في الغداء كأي موعد آخر خلال يومك والتخطيط له منذ لحظة استيقاظك.

وسيساعدك التخطيط لوجبات الغداء على ضمان عدم الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة عندما يبدأ السكر بالدم في الانخفاض.

وبينما أن استراحة الغداء قد لا تناسب الجميع، فمن الجيد تجنب تناول الغداء في وقت متأخر بعد الظهر، خاصةً إذا كنت تحاول التحكم في وزنك.

وفي إحدى الدراسات التي شملت 420 شخصاً يعانون من السمنة، فإن أولئك الذين تناولوا الغداء قبل الساعة 3 مساءً فقدوا وزناً أكبر من أولئك الذين تناولوا الغداء في وقت لاحق خلال فترة خمسة أشهر، وذلك رغم من تناول العدد ذاته من السعرات الحرارية وكميات مماثلة من الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات.

ولا تنس استخدام وقت الغداء كفرصة للاستراحة وتجديد عقلك، ويمكن أن يؤدي أخذ استراحة من شاشة الحاسوب إلى إبطاء وتيرة تناول الطعام ويسمح لك بإيلاء المزيد من الاهتمام لقوام ونكهات الأطعمة، مما يتيح لك الاستمتاع بكل قضمة.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

أما الجمع بين مزيج من الخضار، والبروتينات الصحية، والكربوهيدرات الغنية بالألياف فهو طريقةً سهلة للتفكير في وجبة الغداء.

ومن أجل استراتيجية غداء بسيطة، يمكنك استخدام طبقك كدليل مرئي.

ونصحت في وجبة الغذاء بالتركيز على الدجاج والخضروات والأسماك والأغذية الغنية بالألياف.

وأشارت فريومان أيضاً إلى أن طبق السلطة مع الدجاج المشوي تعد فكرة جيدة، ولكن حاول إضافة الحمص أو حساء العدس السميك كطبق جانبي.

وتعد شطيرة الديك الرومي أو التونة على خبز القمح الكامل بمثابة خيار جيد آخر، ولكن أضف إليها بعض شرائح السبانخ، وأضف إليها بعض الخضار مثل الخيار، أو الجزر الصغير، أو شرائح الفلفل، مع الحمص.


الكلمات المفتاحية

وجبة الغداء تناول الطعام استراحة الغداء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت أستاذة التغذية الأمريكية تامارا دوكر فريومان إن "تخصيص وقت لتناول وجبة غداء مُشبعة ومتوازنة قد يساعد في تنظيم تناول الطعام وإبقائنا على اتصال أفض