أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

المفهوم الأوسع للصدقة في الإسلام

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 18 يونيو 2021 - 11:04 ص


الصدقة.. تعرف بأنها العطية للمحتاج على وجه التقرب إلى الخالق والمعبود، هذا الشائع عنها وفقط، بينما للصدقة مفاهيم أوسع من ذلك بكثير، على كل مسلم أن يعرفها ويعلمها جيدًا.

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله ذهب الأغنياء بالأجر يصلون ويصومون ويحجون.. قال «وأنتم تصلون وتصومون وتحجون»، قلت: يتصدقون ولا نتصدق؟ قال «وأنت فيك صدقة، رفعك العظم عن الطريق صدقة، وهدايتك الطريق صدقة، وعونك الضعيف بفضل قوتك صدقة، وبيانك عن الأرثم (الذي لا يبين الكلام) صدقة، ومباضعتك امرأتك صدقة»، قال: قلت: يا رسول الله نأتي شهوتنا ونؤجر؟ قال « أرأيت لو جعلته في حرام أكان تأثم »، قال: قلت: نعم قال « فتحتسبون بالشر ولا تحتسبون بالخير».


مصارف الصدقة


إذن، لم يوقف الإسلام، معنى الصدقة عند التبرع بالمال لأحدهم، وإنما وسع في مفهومها، كي يحث الناس على المزيد من أفعال وأعمال الخير، فعن سيدنا أبي موسى الأشعري عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أنه قال: «على كل مسلم صدقة فقالوا يا نبي الله فمن لم يجد قال يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق قالوا فإن لم يجد قال يعين ذا الحاجة الملهوف قالوا فإن لم يجد قال فليعمل بالمعروف وليمسك عن الشر فإنها له صدقة».

بل أن مفهوم الصدقة أخذ في أمور قد لا تخطر على قلب بشر، ومنها: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «كل سلامى عليه صدقة كل يوم يعين الرجل في دابته يحامله عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة والكلمة الطيبة وكل خطوة يمشيها إلى الصلاة صدقة ودل الطريق صدقة».

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور


إدخال السرور على الناس 


إذن عزيزي المسلم، لست بحاجة لأن تكون غنيًا حتى تتصدق، فقط عليك أن تكون إنسانًا في مواقفك، تساعد الناس، ولا تتأخر عن فعل الخير، أو تدخل السرور على أحدهم، أو حتى تلقي السلام على أحدهم فتحسب صدقة، المهم أن كل الأعمال التي تنفع الناس يحتسبها الله عز وجل لنا صدقة.

عن ابن عمر أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أي الناس أحب إلى الله ونصف الأعمال أحب إلى الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم « أحب الناس إلى الله عز وجل أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه ديناً أو تطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخ لي في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد شهراً ( في مسجد المدينة) ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غضبه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رخاء يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له ثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام».


الكلمات المفتاحية

مصارف الصدقة إدخال السرور على الناس المفهوم الأوسع للصدقة في الإسلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الصدقة.. تعرف بأنها العطية للمحتاج على وجه التقرب إلى الخالق والمعبود، هذا الشائع عنها وفقط، بينما للصدقة مفاهيم أوسع من ذلك بكثير، على كل مسلم أن يعر