أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

جهنم وزفراتها .. كيف يردّها النبي عن الخلائق؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:59 ص


حينما يأمر الله تعالى ملائكته بسحب جهنم إلى أرض المحشر، والخلائق موقوفون، فيأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بزمامها ويقبض على خطامها فيردها على عقبها وهو صلى الله عليه وسلم يقول لها كفي عن أمتي فتخمد من نوره صلى الله عليه وسلم وتناديه أيها النبي المكرم والرسول المشرف المعظم خل سبيلي من يديك فما جعل الله لي ولا لغيري من سلطان عليك فيناديها الملك الجليل الجبار هذا محمد حبيبي سيد الأبرار ووزير الأخيار فالطاعة لمن له الوسيلة والشفاعة، فعند ذلك تضع جهنم رأسها خاضعة كالحة كليلة تحت سكون وخمود بإذن الملك المعبود لمحمد صلى الله عليه وسلم صاحب الحوض المورود والمقام المحمود واللواء المعقود والكرم والجود وإقامة الحقائق والحدود، ولو تركها خاتم النبيين وسيد المرسلين لأهلكت الخلائق أجمعين غضبا لغضب رب العالمين.

اقرأ أيضا:

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

زفرات جهنم:


1-قيل إن جهنم أعاذنا الله منها وزحزحنا وإياكم برحمته عنها إذا نظرت إلى الكفار والمنافقين والفجار وأصحاب الخطايا والأوزار زفرت زفرة فترمي شررا على رؤوس الخلائق مثل عدد نجوم السماء وزبد البحر ورمل البر فتقع على رؤوس الكافرين والعاصين لرب الأولين والآخرين.
فلو كانت الدنيا باقية لانهارت جبالها وجفّت أزهارها ويبست عيونها وأنهارها من شدة حر جهنم ولو كان ثم موت لمات الخلق كلهم

2- الزفرة الثانية


ثم تزفر أخرى أعظم من الأولى فلا تبقى دمعة في عين إلا قطرت ويغلب بياض العين على سوادها وتبلغ القلوب الحناجر ولا يسأل أحد إلا نفسه البر والفاجر.

3- الزفرة الثالثة


ثم تزفر الثالثة وهي أعظم من الأولى والثانية فلا يبقى ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا ولي ولا صديق إلا جثا على ركبتيه حتى إبراهيم وجميع المرسلين إلا ما خلا من حبيب رب العالمين محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين فإنه لا يسأل عن هول النار قد خلصه الله من أهوالها.

4- الزفرة الرابعة


ثم تزفر الرابعة وهي أعظم من الأولى والثانية والثالثة فتلقى الزبانية على وجوههم أجمعين وتفر الخلائق كلهم هاربين ويتعلق جبريل وميكائيل عليهما السلام بساق العرش وكل ملك ينادي نفسي نفسي لا أسألك اليوم غيرها.
ويقول أيضا كل واحد منهم بحرمة محمد وبقدر محمد صلى الله عليه وسلم نجني من عذابك لما يرون من حرمته وجلالة قدره وعظيم منزلته عند ربه فإذا هرب الخلائق وجهنم تريد أن تأتي عليهم وقد غلا بعضها في بعض ويقلب بعضها على بعض ولا يبقى غل ولا سربال ولا سلسلة ولا قيد ولا حية ولا عقرب إلا ألقت الكل على متنها.

الكلمات المفتاحية

زفرات جهنم كيف يردّها النبي زفرة جهنم عن الخلائق؟ مواقف يوم القيامة أرض المحشر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حينما يأمر الله تعالى ملائكته بسحب جهنم إلى أرض المحشر، والخلائق موقوفون، فيأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بزمامها ويقبض على خطامها فيردها على عقبها وهو