أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لمرضي السكر.. 5 أنواع من الفواكه عليك تجنب تناولها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 18 يونيو 2021 - 01:42 ص
يجب على مرضى السكري الاعتناء بصحتهم بشكل خاص خلال هذه الفترة التي يتفشي فيها فيروس كورونا، لأن القليل من الإهمال يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتهم، حيث حذر خبراء الصحة من أن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا وكذلك عدوى الفطريات السوداء.
لهذا السبب، وبالإضافة إلى العلاج المستمر، يُنصح مرضى السكري أيضًا بممارسة الرياضة والحفاظ على صحتهم العامة، ومن المهم أيضًا الاهتمام بالطعام الذي يتناولونه، وعلي الرغم من أن الفاكهة مفيدة للصحة بشكل عام، إلا أن تناول بعض الأنواع يمكن أن يشكل خطورة على مرضى السكري.
وفيما يلي بعض الفواكه التي يجب على مرضى السكري تجنب تناولها، أو اختيار تناولها باعتدال، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر".

الأناناس

الأناناس فاكهة استوائيه حلوة جدا، لذا فإن تناولها يشكل خطورة علي مرضى السكري، ويبلغ مؤشر السكر بثمرة الأناناس الطازجة ما يقرب من 59، لذا فإن تناولها يزيد من كمية الجلوكوز في الدم، مما قد يشكل خطورة على مرضى السكري.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

المانجو

المانجو الحلو جدا ضار لمرضى السكر، حتى أن خطر الإصابة بنوبة قلبية يمكن أن يزيد عن طريق تناول هذه الفاكهة، ويحتوي كل 100 جرام من المانجو على حوالي 14 جرامًا من السكر، وإذا تناولها مرضى السكر، فإن توازن مستوى السكر في الدم يمكن أن يضطرب بشدة في الجسم.

العنب

يحتوي العنب أيضًا على نسبة عالية من السكر، وهذا السكر ضار لمرضى السكري، وكل 100 جرام من العنب تحتوي على حوالي 16 جرامًا من السكر، لهذا السبب، يجب تجنب تناول العنب لمرضي السكري.

البطيخ

علي الرغم من كونه من الفاكهة المنعشة لاحتواء علي ما يقارب من 92% من مكوناته على الماء، بالإضافة إلى أنه مصدر رائع لفيتامينات عديدة كفيتامين أ و سي، إلا أنه لا يُعد من الأطعمة الآمن تناولها بالنسبة لمرضى السُّكري، حيثُ إنَّ المؤشر الجلايسيمي للبطيخ يعادل 72 وهو مؤشر جلايسيمي مرتفع.

الفواكه المجففة

حينما يتم تجفيف الفواكه تصبح أكثر تركيزًا من الفواكه الطازجة، وهذا يعني أنها تحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات، وقد تحتوي أيضًا على سكر إضافي، بينما تنخفض مستويات الألياف بها نتيجة إزالة القشور.
وعلي سبيل المثال، تحتوي على 2 ملعقة كبيرة من الزبيب على 100 سعر حراري و 23 جرام من الكربوهيدرات و 18 جرام سكر، وهو ما يعني حوالي 5 ملاعق صغيرة من السكر، بينما يحتوي كوب كامل من العنب الطازج على 62 سعرة حرارية و16 جرام من الكربوهيدرات و15 جرام من السكر.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

الكلمات المفتاحية

مرضى السكر مريض السكر الفواكه التي يجب تجنبها لمريض السكر السكر صحتك تهمنا الأناناس المانجو العنب البطيخ الفواكه المجففة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يجب على مرضى السكري الاعتناء بصحتهم بشكل خاص خلال هذه الفترة التي يتفشي فيها فيروس كورونا، لأن القليل من الإهمال يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتهم، حيث