أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

حتى يملأ الله قلبك بالإيمان.. عليك بواحدة من هذه الثلاثة

بقلم | عمر نبيل | الخميس 17 يونيو 2021 - 09:49 ص


عزيزي المسلم، يا من تسعى إلى أن يملأ الله عز وجل قلبك بالإيمان، عليك أولا أن تعلم كيف الطريق إلى ذلك؟

عن أبي عبدالرحمن ابن عبدالله ابن مسعود رضي الله عنهما، أنه قال: «ثلاث من كن فيه، ملأ الله قلبه بالإيمان، صحبة الفقيه، وتلاوة القرآن الكريم، والصيام»، انظر للمعنى العظيم، ستجد أن الثلاثة أسهل من بعض، لكن كثير منا يغفل عنهم، بل كثير منا يغفل عن قول رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر حين قال: «ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله، كما يكره أن يقذف في النار».


تعلم هذا الدرس


عزيزي المسلم، راجع جيدًا سنة نبيك صلى الله عليه وسلم، فيما يخص التصاق الإيمان بقلبك، وكبره وتعظيمه بداخلك، فعن معاذ - في حديث اختصام الملأ الأعلى – عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «أتاني ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة - يعني في المنام – فذكر الحديث. وقال في آخره: «قال: سل. قلت: اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت بقوم فتنة فتوفني إليك غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب كل عمل يقربني إلى حبك". فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنها حق فادرسوها، ثم تعلموها»، بل إنه من المعلوم أن محبة الرسول تابعة لمحبة الله عز وجل، فما الظن بمحبة الله عز وجل؟، حيث يقول الله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ» (الممتحنة:10).

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك


السهل الممتنع


الثلاثة أسباب لاشك من السهل إتيانها، لكن كأنه السهل الممتنع، إذ يمتنع عنه كثير من الناس دون سبب، فماذا في صحبة أهل العلم سوى كل الخير، ألم نعلم قوله صلى الله عليه وسلم حول مصاحبة أهل العلم.

عن سيدنا أبي موسى الأشعري : أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يُحْذِيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحاً منتنة»، أما تلاوة القرآن فما أعظمها، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ في المصحف»، أما الصيام فإنه فعل المؤمن الصادق في وعد الله عز وجل، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «الصيام جنة، وإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل».

الكلمات المفتاحية

كيف يملأ الله قلبك بالإيمان ثلاث من كن فيه ملأ الله قلبه بالإيمان صفات المؤمن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، يا من تسعى إلى أن يملأ الله عز وجل قلبك بالإيمان، عليك أولا أن تعلم كيف الطريق إلى ذلك؟.. فعن أبي عبدالرحمن ابن عبدالله ابن مسعود رضي ال