أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

ما حكم الشرع في الزوج الذي يترك زوجته بمفردها ولا ينفق عليها؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 17 يونيو 2021 - 09:17 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على موقع "فيس بوك" من امرأة تقول فيه: "ما حكم الدين الشرع في الزوج الذي يترك زوجته بمفردها ولا يتقي الله فيها، ولا ينفق عليها؟".


وأجاب الشيخ عبد الله العجمي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


هذا حرام، لكن ما الأسباب التي دعته إلى ذلك، لم تقل لنا الزوجة، وإنما قالت ما هو لها فقط، وإنها يهملها، وهذا حرام، والسؤال لا يحتاج إلى مفت.
ولكن نسأل ككلام واقعي لماذا يفعل هذا؟، لماذا يتركها؟، نبحث عن الأسباب التى دعته إلى ذلك، ونحاول أن نصل إلى عمق الأسباب، وليس معنى ذلك أن فعله جائز أو محمود بل إن فعله مذموم للغاية، لكن ابحثوا عن أصل المشكلة، والحديث يقول: "كفى بالمرء إثمًا ان يضيع من يعول".


حكم الأب الذي لا ينفق على ابنه


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول حكم الأب الذي لا ينفق على ابنه، ويتهرب من ذلك شرعًا؟ 


وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، بأن النفقة واجبة على الأب، ولا يجوز له التهرب منها طالما أنه قادر على النفقة، والابن غير قادر على الكسب بأنه ما زال في مراحل التعليم المختلفة، أو تخرج من الجامعة.

ولكن هناك معوقات تمنعه من إلحاقه بالعمل كوجود مدة تدريب قبله مثلًا، أو كان الابن يبحث عن عمل، أو ملتحقًا بالجيش إلى غير ذلك من الأسباب المنطقية؛ فلا يجوز للأب أن يتخلي عن أبنائه أو يمتنع عن النفقة عليهم مع القدرة.

اقرأ أيضا:

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

حكم الأب الذي لا ينفق على أولاده


ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول: ما حكم الأب الذي لا ينفق على أولاده؟


وأجاب الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء بأن الرجل الذي لا ينفق على أهله؛ مضيع للأمانة، لما رواه عبد الله بن عمرو بن العاص-رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله ﷺ: "كفى بالمرء إثمًا أن يضيّع من يَقُوت".

الإنسان سيحاسب على أفعاله وسيسأل عن الرعية التي استرعاه الله إياها، وروى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِه".

الكلمات المفتاحية

حكم الأب الذي لا ينفق على ابنه حكم الأب الذي لا ينفق على أولاده ما حكم الشرع في الزوج الذي يترك زوجته بمفردها ولا ينفق عليها؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على موقع "فيس بوك" من امرأة تقول فيه: "ما حكم الدين الشرع في الزوج الذي يترك زوجته بمفردها ولا يتقي الله ف