أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

لشفاء سريع.. أطعمة يجب أن تتناولها إذا كنت مصابًا بعدوى كورونا

بقلم | مها محيي الدين | الخميس 17 يونيو 2021 - 03:31 ص
أحدثت الموجة الثالثة من عدوي فيروس كورونا حالة من القلق مرة أخري، وربما يعود ذلك لشدة الإصابات التي تؤثر على الرئتين والجهاز التنفسي وصحة القلب والأعضاء الحيوية الأخرى.
وفي حين أن التغذية الجيدة ضرورية لمحاربة الآثار السيئة للفيروس، فإن اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب تمارين التنفس البسيطة يمكن أن يساعد في إنعاش الحالة الصحية المستنفدة ويساعد في تعزيز القوة والمناعة.
وتقوم مناعتنا بمساعدة نظامنا الفسيولوجي على مقاومة أي هجوم جرثومي أو فيروسي، ويحتاج المرء إلى فهم أن الاستجابة المناعية المتوازنة أمر حيوي لدرء هذه العدوى والحفاظ على الصحة.
ومعظم حالات العدوى الفيروسية تصبح خطيرة إما بسبب نقص الاستجابة المناعية أو بسبب الاستجابة المناعية المفرطة، وتساعد الممارسات والخيارات الغذائية التالية في تعديل الاستجابة المناعية المتوازنة وقد تسهل التعافي بشكل أسرع من عدوى كورونا بحسب ما نشره موقع "food".

زيادة تناول البروتين

يساعد البروتين في بناء العضلات ويصلح تلف الخلايا، مما يساعد في تعزيز مناعتك، والسبب الذي يجعل الخبراء يقترحون زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبروتين هو أنها تساعد في شفاء تلف الخلايا الناجم عن عدوي كورونا.
وستساعد إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والموز والمكسرات والبذور والبقوليات إلى نظامك الغذائي أثناء أو بعد الشفاء من العدوي في تعويض التغذية المفقودة، وهذه الأطعمة الغنية بالبروتين هي أيضًا مصدر كبير لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في زيادة التمثيل الغذائي وتحسين صحة الأمعاء.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

العناصر الغذائية كثيفة السعرات الحرارية

يحرص بعد الأشخاص خاصة أولئك الذي يقومون بإنقاص وزنهم بحساب السعرات الحرارية بعد كل وجبة، ولكن إذا كنت تعاني من COVID-19 وكنت في طريق التعافي، فسيتعين عليك التخلي عن عادتك في حساب السعرات الحرارية والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد في تنشيط صحتك وتقوية جهاز المناعة لديك.
ويمكن أن يؤدي عدم وجود سعرات حرارية كافية في هذه المرحلة إلى إبطاء معدل التعافي، وبالتالي، من الضروري تضمين الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والفواكه المجففة.

الفيتامينات ضرورية

تساعد إضافة المنتجات الطازجة مثل الفواكه والخضروات في التعافي بشكل أسرع، ولهذا يقترح الخبراء تناول الخضار والفواكه الطازجة، وتساعد إضافة الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة في تقوية مقاومة الجسم لمحاربة هجمات الفيروسات القاتلة مثل COVID-19.
ويساعد إضافة فيتامين سي والفواكه الغنية بالفيتامينات الأخري مثل البرتقال والمانجو والأناناس والليمون في تعويض العناصر الغذائية المفقودة وترطيب الجسم وتقوية الجهاز التنفسي.

تناول الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا

يمكن أن تساعد إضافة فول الصويا الغني بالبروتين في نظامك الغذائي اليومي في الشفاء والتعافي بشكل أسرع بعد عدوي كورونا، ووفقًا لهيئة سلامة الأغذية والمعايير في الهند، يمكن لإضافة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الصويا أن تساعد في تعزيز المناعة بشكل طبيعي، كما أن اتباع نظام غذائي نباتي كثيف المغذيات يمكن أن يحسن الصحة العامة والمناعة أثناء التعافي من العدوي.

نصائح إضافية

بصرف النظر عن إضافة هذه الأطعمة الصحية إلى نظامك الغذائي اليومي، يجب عليك الحد من تناول السكر والملح لأنها قد تؤدي إلى ارتفاع في مستويات السكر أو مستويات ضغط الدم، مما يؤدي في النهاية إلى إبطاء عملية التعافي.
ومن أجل التعافي بشكل أسرع وفعال، تأكد من إضافة فواكه صحية وخضروات وأطعمة غنية بالبروتين وتقليل تناول الزيت والسكر والتوابل حيث أن هذه الأطعمة قد يكون لها آثار ضارة على صحتك العامة.
- حافظ علي رطوبة جسمك عن طريق شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء
- تجنب النوم في وضع الاستلقاء لأنه يمكن أن يزيد من فرص احتقان الصدر، وحاول النوم إما في وضعية الانبطاح أو علي جانبيك.
- قم بمضغ 3 إلى 5 حبات من الزبيب من 3 إلى 4 مرات في اليوم والتي يمكن أن تحسن عملية الهضم وتساعد في تحسين أو استعادة حاسة الشم والتذوق.
- يفضل دائمًا تناول وجبات خفيفة وسهلة الهضم.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا وباء كورونا عدوى كورونا الإصابة بفيروس كورونا أطعمة يجب أن تتناولها إذا كنت مصابًا بعدوى كورونا زيادة تناول البروتين العناصر الغذائية كثيفة السعرات الحرارية الفيتامينات وعدوى كورونا تناول الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أحدثت الموجة الثالثة من عدوي فيروس كورونا حالة من القلق مرة أخري، وربما يعود ذلك لشدة الإصابات التي تؤثر على الرئتين والجهاز التنفسي وصحة القلب