أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

المؤذنون والعلماء على الصراط يوم القيامة.. بشريات عظيمة

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 21 فبراير 2024 - 05:15 م

فضل المؤذنين في الآخرة:


1-ذكر في بعض الأخبار أن المؤذنين إذا أتوا إلى الصراط يجدون نجائب من نور مسرجة بسرج الياقوت والزبرجد فيركبونها فتطير بهم على الصراط ويشفع كل واحد منهم عند جواز الصراط في أربعين ألفا كلهم قد استوجبوا النار. 2- ويجوز في نور المؤذن ألف رجل وألف امرأة.
3- إذا جاء المؤذن إلى الصراط سبقه نور الآذان ونور لا إله إلا الله ونور محمد رسول الله ونور الدعاء الذي يدعو الناس إلى توحيد الله تبارك وتعالى فيجوز الصراط في نور المؤذن أربعون ألفا ممن ليس لهم نور وهم أهل الذنوب والخطايا.
4- روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :" ما من عبد مسلم حان عليه وقت الصلاة في أرض قفْراء أو موضع ليس فيه جماعة فقام فأذن ثم أقام فصلى إلا وأم من جنود الأرض ما لا يحصي عددهم إلا الله تبارك وتعالى ويكتب الله له بعددهم حسنات ويمحو بعددهم سيئات ويرفع له بعددهم في الجنة درجات لو دخل في أدنى درجة من درجاته الجن والإنس لوسعتهم ولكان فيها من الفرش والأسرّة والموائد والطعام والشراب والخدم ما يفضل عنهم وإن لم يؤذن واقتصر على الإقامة وحدها لم يصل خلفه إلا ملكاه اللذان يكتبان".
5- وفي حديث آخر ..إذا أذن العبد المسلم في فلاة من الأرض ثم أقام فصلى جعل الله تبارك وتعالى خلفه سبع صفوف من الملائكة المقربين أحد طرفي الصف بالمشرق والآخر بالمغرب فإذا فرغ من صلاته ودعا أمنوا على دعائه ويكتب الله تبارك وتعالى له بعددهم حسنات ويمحو عنه جل وعلا بعددهم سيئات ويرفع له تعالى بعددهم درجات كل درجة أعظم من الدنيا سبعون ألف مرة فيها من النعيم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
فإذا جاء يوم القيامة إلى الصراط جاء معه أصحابه من الملائكة الذين صلوا خلفه كل ملك منهم معه نور من نور الجنة فيأخذون بيده وبأيدي أهله وبأيدي إخوانه الذين صحبوه وأحبوه في الله فيفرقون عليهم من تلك الأنوار ويجوزونهم الصراط في شفاعته ويمضون معه إلى الجنة ولا يرون من هول الصراط ولا من حره ولا صعوبته شيئا.

فضل العلماء:


1-ذكر في بعض الأخبار أن العلماء إذا أتوا إلى الصراط تكون وجوههم كالشمس الضاحية وأنوارهم بين أيديهم وبيد كل عالم منهم لواء من نور الجنة يضيء له مسيرة خمسمائة عام وتحت لواء العالم كل من اقتدى بعلمه وكل من أحبه في الله ومناد ينادي هؤلاء أحباء الله هؤلاء أولياء الله هؤلاء الذين خلفوا الأنبياء هؤلاء الذين علموا عباد الله هؤلاء الذين دعوا إلى الله هؤلاء الذين حفظوا حدود الله هؤلاء مصابيح الدجى هؤلاء أئمة الهدى.
2- إذا دنوا من الصراط يوضع على رأس كل واحد منهم تاج من نور الجنة لو وضع ذلك التاج في السماء السابعة العليا لخرق نوره إلى الأرض السابعة السفلى.
 3- يكسى كل واحد منهم حلة من حلل الجنة لو نشرت تلك الحلة بين السماء والأرض لغطى نورها نور الشمس ولمات الخلائق كلهم عشقا إلى رؤيتها ولملأت الأرض والبحار من رائحة المسك.
4- ينزل على رأس كل واحد منهم غمامة من نور تقيه من حر شرر جهنم ومن حر الشمس.

الكلمات المفتاحية

فضل المؤذنين في الآخرة فضل العلماء المؤذنون والعلماء على الصراط يوم القيامة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled 1-ذكر في بعض الأخبار أن المؤذنين إذا أتوا إلى الصراط يجدون نجائب من نور مسرجة بسرج الياقوت والزبرجد فيركبونها فتطير بهم على الصراط ويشفع كل واحد منهم