أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حين تدفعك الظروف للجوء لشخص كان من المستحيل أن تلجأ له يومًا!

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 16 يونيو 2021 - 11:32 ص


أحيانًا يتعرض الشخص منا لمواقف تكون الدنيا محاصرة تمامًا معه، ولا يستطيع أي تصرف في أي وقت، فيضطر مجبرًا أن يلجأ لشخص ما كان من المستحيل أن يلجأ له يومًا ما مهما حدث.. والسبب أنه ضاع منه وعنه أي فرصة للاختيار، فكان الاضطرار والإجبار.. فكيف تتعامل مع مثل هذه المواقف؟.


قديمًا قالوا: «إن جالك الغصب خده بالرضا واعملها جميلة بس ليه ؟وعشان مين؟»، عزيزي المسلم، لو توقفت قليلا أمام هذا الذي تسميه (غصب)، قد يكون بالأساس واجب.. فترى البعض يقاطع أهله، لفترات طويلة، وحين يكون هناك أمرًا ما لا يمكن التصرف فيه بعيدًا عنهم، تراه يلجأ لهم، الأساس هنا هو ألا تقاطع، وبالتالي عودتك ليست إجبار، وإنما تصحيح لمسار خاطئ.. أما مسألة الإجبار بحذافيرها، فقد يكون من الصعب على أي إنسان ذلك، لكن أيضًا وجود هذا الأمر في الحياة الطبيعية بات أمرًا صعبًا، فمن الصعب أن تجد أحدهم يجبر على اعتناق دين آخر غير دينه مجبرًا.. فالأمر بالتأكيد صعب الحدوث.


تصحيح المسار


أيضًا كثير من الناس تراهم يقولون إنهم يعملون بهذا العمل فقط لأجل (لقمة العيش)، ولولا ذلك لتركوها، والحقيقة أن هذا ليس إجبارًا، وإنما الواجب بالأساس أن يعمل الرجل، ويكد ويجتهد، وليس من الأساس أن يكون هذا العمل مواكبًا لطبيعة نومك وسهراتك وحياتك الفوضوية، ثم تريد في نهاية الشهر راتب كبير!.. كيف ذلك؟.. وبالتالي عملك هذا ليس إجبارًا، وإنما هو المسار الصحيح، وعليك أن تحترمه وتقدره وتقدمه على أي شيء آخر، وليس أن تكرهه، لأنه يأخذك من وقتك وحياتك الفوضوية!؟.. أين المنطق في ذلك؟.


أيضًا ترى صديق يقاطع صديقه لسنوات، لكن بينما هو في أزمة ما، أول ما يفكر في أحدهم يتذكر صديقه، فتراه يقول: (أجبرت على ذلك نتيجة ما أنا فيه)، والحقيقة أنه تصحيح لمسار خاطيء، وأن المقاطعة ما كان يجب أن تحدث، لأن الصديق لا يمكن تعويضه أبدًا.

اقرأ أيضا:

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

العودة للحق فضيلة


عزيزي المسلم، تقول الحكمة الشهيرة: «العودة للحق فضيلة»، فكيف تعتبر أن عودتك لأبيك الذي قاطعته لسنوات، أنك أجبرت على ذلك بسبب الظروف، ألم تعلم أن مقاطعة الوالدين من أكبر الكبائر، ألم تقرأ قوله تعالى: «وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيراً* رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأوَّابِينَ غَفُوراً» ( الإسراء 23ـ25).

 فقط عليك أن تتذكر أن ما كنت فيه إنما هو طريق الشيطان، وإنما عودتك للحق ليست بإجبار، وإنما هي الصواب بعينه، قال تعالى يوضح ذلك: «إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ» (الأعراف: 201).

الكلمات المفتاحية

العودة للحق فضيلة تصحيح المسار حين تدفعك الظروف للجوء لشخص كان من المستحيل أن تلجأ له يومًا!

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أحيانًا يتعرض الشخص منا لمواقف تكون الدنيا محاصرة تمامًا معه، ولا يستطيع اي تصرف في أي وقت، فيضطر مجبرًا أن يلجأ لشخص ما كان من المستحيل أن يلجأ له يو