أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5 نصائح ذهبية لتقليل مستوي الكوليسترول الضار بشكل طبيعي

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 16 يونيو 2021 - 02:02 ص
ينقسم الكوليسترول في جسم كل إنسان إلي نوعين، كوليسترول ضار "LDL"، وكوليسترول جيد "HDL"، وتعد المستويات العالية من الكوليسترول الضار أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب في العالم، وينتج ارتفاع الكوليسترول في الدم عن نمط الحياة الخامل، أو الأنظمة الغذائية التي تشمل أطعمة غير صحية، أو مزيج من هذين العاملين.
ومع ذلك، يمكن أن يساعد أسلوب الحياة النشط والنظام الغذائي الصحي في عكس الحالة، لذا إذا كنت تعاني من ارتفاع مستوي الكوليسترول الضار وتريد خفضه بشكل طبيعي، يوصي الخبراء بتضمين الأطعمة التالية كخطوة أولى، وفقاً لما ذكره موقع "إنسايدر".

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الكولسترول السيئ من سد الشرايين، وقد أثبتت الدراسات أيضًا أن الشاي الأخضر يقلل من إنتاج الكبد للكوليسترول الضار.
ولتحقيق أقصى استفادة منه، اشرب ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

الدهون غير المشبعة

وفقًا للباحثين، يعد استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة طريقة مؤكدة لتقليل الكوليسترول الكلي بنسبة 9٪ وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بنسبة 11٪ في ثمانية أسابيع فقط.
والأطعمة مثل الزبدة والجبن واللحوم الحمراء تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة، لذا يجب أن تستهلك أقل، ويمكن أن يتم استبدالها بالأفوكادو والأسماك الدهنية والمكسرات التي تحتوي على دهون غير مشبعة صحية للقلب.

حمية البحر الأبيض المتوسط

لا يتعين عليك اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط بالكامل لجني فوائدها الغذائية، ولكن يمكنك تخصيصها لتناسب ذوقك عن طريق إضافة بعض الأطعمة وتجنب القليل منها.
ويعتبر زيت الزيتون والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والأسماك من الأطعمة الشائعة في النظام الغذائي المتوسط، والتي يمكن أن تساعدك في خفض مستويات الكوليسترول لديك بشكل طبيعي.

الشوفان

يعد استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان طريقة أخرى لتقليل مستويات الكوليسترول الضار، إذ أظهرت الدراسات أن تناول 3 جرام من مكملات الألياف القابلة للذوبان يوميًا على مدار 12 أسبوعًا خفض مستويات LDL بنسبة 18٪ بين المشاركين.

الأعشاب

يعتبر إضافة الأعشاب والتوابل في النظام الغذائي وسيلة فعالة للتحكم في مستويات الكوليسترول، وقد ربطت الدراسات بين الاستهلاك المنتظم للثوم والكركم والزنجبيل وخفض الكوليسترول الضار بشكل فعال.
وتحتوي الأعشاب والتوابل أيضًا على مضادات الأكسدة التي تمنع تكوين لويحات داخل الشرايين.
ويعتبر استخدام النعناع والقرنفل والقرفة والكركم والزعتر وما شابههم من أعشاب طريقة مثبتة علمياً لتقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الكوليسترول نصائح لتقليل مستوي الكوليسترول الضار الشاي الأخضر الدهون غير المشبعة حمية البحر الأبيض المتوسط الشوفان الأعشاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ينقسم الكوليسترول في جسم كل إنسان إلي نوعين، كوليسترول ضار "LDL"، وكوليسترول جيد "HDL"، وتعد المستويات العالية من الكوليسترول الضار أحد الأسباب الرئيس